الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تزامنا مع أعمال الترميم.. الحكومة تنفي هدم مئذنة قوصون الأثرية

حقيقة هدم مئذنة قوصون
حقيقة هدم مئذنة قوصون الأثرية

انتشرت أنباء عن إصدار قرار بهدم مئذنة قوصون الأثرية خلال الأيام المقبلة؛ مما أدى إلى إثارة الجدل بين المواطنين، ونظرا لذلك تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة السياحة والآثار، لمعرفة حقيقة الأمر.

 ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، صحة هذه الأنباء، مؤكدا أن وزارة السياحة تنفذ أعمال ترميم للمئذنة، نظرا لوجود شروخ أفقية ورأسية بها قد تؤثر على توازنها الإنشائي.
 

مئذنة قوصون الأثرية
مئذنة قوصون الأثرية

 

أعمال التطوير والصيانة

كما أعدت «السياحة والآثار» تقارير هندسية سوف يقوم على أساسها جميع أعمال التطوير والصيانة الخاصة بـ مئذنة قوصون الأثرية، بالإضافة إلى سعي الوزارة لإعادة التوازن للمئذنة.

وقالت وزارة السياحة والآثار، إنه لا يوجد أي نية لهدم مئذنة  قوصون الأثرية، بالرغم من وجود ميول بها، وذلك وفقا لما كشفته التقارير الإنشائية والمعمارية للمئذنة، موضحة أنها قائمة على أعمال إصلاح كل ضرر في المئذنة.

قانون حماية الآثار

وتسعى الوزارة، في الحفاظ على مئذنة قوصون لأنها ذات قيمة تاريخية، بالإضافة أنها مسجلة ضمن مباني الآثار الإسلامية، حيث يمنع قانون حماية الآثار من إحداث أي تلف للآثار.

مئذنة قوصون
مئذنة قوصون

أعرق مئذنة في التاريخ

وتعد مئذنة قوصون الاثرية، واحدة من أعرق المآذن الموجودة على مر التاريخ وتعود إلى دولة المماليك، حيث أمر ببنائها الأمير قوصون، واستغرق تشيدها 132 سنة منذ عام 1250 ميلاديا إلى عام 1382 ميلاديا، ومازالت هذه المئذنة قائمة حتى الآن، مما يساوي عمرها أكثر من 650 عاما.

تم نسخ الرابط