الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بوتين: مجموعة بريكس تهدف لتعزيز العملات المحلية والتخلي عن الدولار

فلادمير بوتين الرئيس
فلادمير بوتين الرئيس الروسي

وجه رئيس روسيا فلادمير بوتين، الشكر لجميع المشاركين في مجموعة بريكس، لمحاولتهم المستمرة للتصدي لجميع التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، بهدف انتشار الأمن والسلام في المجتمع.

مجموعة بريكس تعتمد على القانون الدولي 

ومن جانبه، أوضح " بوتين أنه جاري إقامة جبهة مشتركة لتشييد نظام عالمي عادل معتمداً على القانون الدولي، مؤكداً أن مجموعة بريكس تمثل حوالي 8 مليار من سكان العالم، كما أنهم يمثلون حوالي 20 ٪ من الاستثمارات والصادرات الدولية.

مجموعة بريكس 

مجموعة بريكس تهدف إلى التخلي عن الدولار 

وفي سياق متصل، تابع رئيس روسيا أنه يتم العمل على تقوية التعاون الثنائي بين الدول، فضلاً على تعزيز العملة المحلية والتخلي عن الدولار في مجال التجارة الدولية، لا سيما عن دعم جميع المشروعات متوسطة الحجم والصغيرة، مشيداً بالجهود كثيرة مبذولة من جميع أعضاء مجموعة بريكس.

قمة بريكس 

أعضاء مجموعة بريكس 

ويجدر الإشارة إلى أن تحالف مجموعة بريكس يضم في الوقت الحالي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، كما تهدف إلى أن يصبح « بريكس بلس» قادراً على استيعاب عدد كبير من الأعضاء الجدد.

انضمام مصر إلى مجموعة بريكس 

كما أن مجموعة بريكس وافقت على انضمام عدد من الدول للتكتل رسميًا وبشكل دائم، ومنها مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا
وتعد  مجموعة "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. 

تخفيف الضغط على النقد الأجنبي 

الجدير بالذكر، أن مصر سوف تستفيد من اتجاه دول التجمع  إلى الاعتماد على العملات المحلية، خاصة أن واردات مصر من روسيا والهند والصين  وهى دول أعضاء البريكس، تشكل نسبة كبيرة من الواردات المصرية، والتعامل بالعملة الوطنية سيخفف من وطأة الضغط على الدولار في البلاد. 

تم نسخ الرابط