الأربعاء 21 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مجموعة بريكس .. تصريحات "مدبولي" بشأن انضمام مصر للتجمع

تصريحات الدكتور مصطفى
تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس، بعد حضوره اجتماع مجموعة بريكس في جوهانسبرج جنوب أفريقيا، بالنيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عدة تصريحات تليفزيونية لقناتي القاهرة الإخبارية وإكسترا نيوز .

 

 

تصريحات مدبولي بشأن قمة بريكس

افتتح "مدبولي" تصريحاته بتقديم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع الشعب المصري، على دعوة مصر إلى الانضمام لقمة بريكس ابتداءً من يناير المقبل 2024.

قمة بريكس 

 أوضح رئيس الوزراء أن انضمام مصر لمجموعة بريكس سوف يعود بالنفع على الشعب المصري، ويؤدي إلى تحقيق التوازن العالمي، والتحرر من قيد القيادة الموحدة على مستوى العالم.

ومن جانبه، أكد "مدبولي" حرص الرئيس المصري على انخراط مصر في الساحة الدولية، لا سيما عن تحسن علاقاتها بالمجتمع الخارجي، فضلاً عن إقامة قيادة متعددة الأطراف، ليحقق التوازن خاصة في الدول النامية.

مجموعة بريكس 

إن مجموعة بريكس التي تضم 5 دول رئيسية، تزيد على 31% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بالإضافة إلى حوالي 40% من سكان العالم، ومن المترقب أن يصل الناتج المحلي للمجموعة بقدوم 2030، إلى ما يبلغ 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أي نصف الإنتاج المحلي العالمي.

انضمام مصر لمجموعة بريكس 

كما أن انضمام مصر كعضو رئيسي في تلك المجموعة، يساهم في تحقيق عدة مزايا، ومنها توافر بنك التنمية الذي يتيح تمويل ميسر لأعضاء التجمع لتنفيذ كافة المشروعات التنموية، والخاصة بالبنية الأساسية ، قائلاً : " سيتيح ذلك لمصر فتح آفاق جديدة للحصول على تمويل ميسر لتنفيذ مشروعاتنا التنموية وتوفير مختلف احتياجاتنا"، مؤكداً أنه خلال الأونة الماضية، قد أتاح البنك حوالي 33 مليار دولار لأعضائه، لتمويل المشروعات التنموية الخاصة بهم.

 وفي هذا الصدد، أضاف الدكتور مصطفى مدبولي أنه مجموعة بريكس يسمح للأعضاء بإمكانية التبادل التجاري بالعملات المحلية، ما يحد من سيطرة عملة واحدة على السوق الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، نوه رئيس مجلس الوزراء أن الهدف الأساسي هو التركيز على التعاون المشترك بين الأعضاء في مشروعات التنمية الصناعية والزراعية، وغيرها من المشروعات ذات الاهتمام المشترك، ما يحقق الاكتفاء الذاتي.

نوه جميع أعضاء مجموعة بريكس على احتياجهم لمثل ذلك التجمع، للقدرة على مواجهة التحديات والمشكلة، والتصدي الأمثل للأزمات المختلفة.

إن وجود مصر كعضو رئيسي في ذلك التجمع، ابتداءً من يناير المقبل، يعد نقلة نوعية ويحمل في طياته كل الخير لبلدنا مصر.

اختتم رئيس الوزراء تصريحاته إلى أنه خلال الفترة القادمة، سوف يتم تجهيز مشروعات متعددة ورؤي اقتصادية مختلفة، بهدف خدمة المجتمع المصري لافتاً إلى اجتماعه اليوم مع رئيسة بنك التنمية الجديدة، التي من المنتظر أن تزور مصر قريباً، لمناقشة المشروعات التنموية المقترحة، التي يقوم البنك بتمويلها خلال الفترة المقبلة.

تم نسخ الرابط