الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عودة رائد الفضاء الإماراتي النيادي بعد رحلة دامت 6 أشهر خارج الأرض

سلطان النيادي
سلطان النيادي

يشهد اليوم السبت أولى عمليات عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى الأرض، بعد رحلة دامت 6 أشهر على متن محطة فضائية لإجراء التجارب العلمية وأيضا المجتمعية.

عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي

يأتي اليوم السبت ليشهد الخطوات الأولى في عملية عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى الأرض، بعدما استمرت رحلته في الفضاء على متن محطة فضائية 6 أشهر، حيث يشهد اليوم عملية انفصال المركبة الفضائية عن محطة الفضاء الدولية في تمام الخامسة مساء بتوقيت الإمارات، ويكون غدا الأحد المتمم لعملية العودة إلى الأرض بتاريخ 3 سبتمبر، حيث تتم عملية العودة في تمام التاسعة صباحا، على أن يتم بث مباشر لعملية الهبوط للأرض الساعة الثامنة والنصف صباحا وذلك عبر الموقع الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء. وتعتبر رحلة الفضاء تلك أول مهمة فضائية من نوعها للعرب للسير في الفضاء.

نجاحات رحلة رائد الفضاء الإماراتي

أجرى سلطان النيادي 200 تجربة علمية في الفضاء، وذلك بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، وجامعات إماراتية، وتختلف التجارب في مجالاتها، حيث زرع رائد الفضاء الإماراتي النباتات، وأجرى التجارب في العلوم الإنسانية، وبالطبع أجرى التجارب على تقنيات استكشاف الفضاء، وسلوكيات السوائل، وعلم المواد، وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية الفريدة والمميزة، والتي من شأنها إفادة المجتمع العلمي العالمي.

أهداف مجتمعية لرحلة الفضاء

وتناولت الرحلة أيضا تحقيق الاستفادة في الجانب المجتمعي، حيث تبين ذلك في سلسلة لقاء من الفضاء، والتي جذبت كثير من الطلاب ومحبي الفضاء في جميع أنحاء الإمارات. وكانت اللقاءات الفضائية تلك مرئية و لاسلكية.

تجارب الإمارات الفضائية

وتعتبرهذه هي المهمة الثانية التي تجعل الإمارات الدولة رقم 11 التي ترسل مهمات طويلة الأمد إلى المحطة الفضائية الدولية"، وذلك في إطار سعي الإمارات للريادة في مجال الفضاء، ولتعزيز تواجده في مجالات استكشاف الفضاء. حسبما قالت وكالة الأنباء الإماراتية وام.

تم نسخ الرابط