الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مرض الحصبة يفتك باليمن ويسفر عن وفاة 413 شخصًا

مرض الحصبة يصيب اليمن
مرض الحصبة يصيب اليمن

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، رصد 413 حالة وفاة إثر الإصابة بـ مرض الحصبة في جمهورية اليمن في الـ7 أشهر الأخيرة، مؤكدة أن ذلك المرض عاد ليضرب اليمن من جديد، خاصة في الأماكن التي تسكن فيها جماعة "الحوثي"، بعد التخلص منها خلال السنوات الماضية.

مرض الحصبة يصيب جمهورية اليمن

وأوضحت المنظمة أن مرض الحصبة أصاب جمهورية اليمن نتيجة حدوث عمليات الحرب في البلاد، كما أن تلك الأمراض مكثفة في المناطق التابعة للحوثيين في المنطقة الشمالية، بسبب منع اللقاحات، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم عادة تلقيح الأطفال الصغار دون الخامسة والعاشرة ضد مرض الحصبة، ولكن عادت الكثير من الأمراض تصيب المناطق مثل مرض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، بسبب تدهور النظام الصحي في البلاد.

مرض الحصبة 

النظام الصحي في اليمن كان يسير بنسبة 50 ٪

يجدر الإشارة إلى أن قطاع الصحة كان يسير منتظماً بنسبة 50 ٪، ولكن تدهورت حالة الصحة بشكل كبير بعد حدوث الحرب، لا سيما عن سيطرة الحوثيين على منطقة من البلاد والتي تمنع من وصول اللقاحات إلى المواطنين، إلى جانب اللقاحات الأخرى التي قاموا بإتلافها.

إصابة اليمن بمرض الحصبة 

ماهية مرض الحصبة

مرض الحصبة عبارة عن مرض فيروسي عنيف، ناتجاً عن نوع معين من الفيروسات، يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، وينشط ذلك المرض بصفة دورية كل 4 سنوات.

أسباب حدوث مرض الحصبة

يتم إصابة الإنسان بمرض الحصبة عن طريق انتقاله عبر الجهاز التنفسي للشخص المصاب، من خلال الرذاذ المتطاير أثناء العطس أو السعال، أو من خلال الاتصال بصورة مباشرة مع إفرازات الحلق والأنف.

أعراض مرض الحصبة 

أعراض مرض الحصبة

يبدأ ظهور أعراض مرض الحصبة بارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حوالي 39° أو أكثر، لمدة تتراوح من 3 : 4 أيام، مع السعال الجاف والرشح الشديد واحمرار العينين، مع ظهور الطفح الجلدي في شكل بقع حمراء منتشرة على الوجه والرقبة والاطراف العلوية، ثم إلى الجذع وباقي أنحاء الجسم، وتستمر تلك الأعراض حتى اليوم السابع، ثم تبدأ تتلاشى تلك الأعراض تدريجياً.

تم نسخ الرابط