الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد حدوث ظاهرة زبد البحر على شواطئ بورسعيد ..ماهو زبد البحر

ظاهرة زبد البحر على
ظاهرة زبد البحر على شواطئ بورسعيد

أثارت ظاهرة زبد البحر على شواطئ بورسعيد ضجة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تداول نشطاء على السوشيال ميديا،  عدة صور وفيديوهات توضح انتشار ظاهرة زبد البحر على شواطئ بورسعيد خلال الساعات الماضية، و أثارت تلك الظاهرة تساؤلات عددا كبيرا من رواد السوشيال ميديا عن زبد البحر وسبب ظهوره.

ظاهرة زبد البحر على شواطئ بورسعيد 

 

ماهي  ظاهرة زبد البحر ؟


من الأمور الشائعة والمتعارف عليها أن زبد البحر هو عبارة عن رغوة بيضاء تحتوي على ملايين الفقاعات، وتنتشر على سطح الشواطئ أو الماء الواقعة بالقرب من الشواطئ، أما بالنسبة لتكوين زبد البحر فهو يتكون بسبب بعض الظواهر الطبيعية والكيميائية التي تحدث في البحر، وهناك اعتقادات أن زبد البحر يتكون من كثرة الشوائب الموجودة في الماء.

ظاهرة زبد البحر 

 

ينتج  زبد البحر بسبب تقلبات المحيطات نتيجة الرياح والأمواج، وتعد أزهار الطحالب من المصادر الشائعة لتكوين زبد البحر،  وذلك لأن تحلل أزهار هذه الطحالب يؤدي إلى تشكيل ظاهرة زبد البحر، وذلك لأن هذه المادة العضوية تحفيز بواسطة الأمواج.

ظاهرة زبد البحر 

 

أنواع زبد البحر


يوجد أنواع من زبد البحر الطبيعي، ولعل أبرزها، هو زبد البحر ذو الرغوة الرقيقة التي تفور على حواف الأمواج.

وذلك النوع يتكون من الكربوهيدرات الذائبة التي يتخلص منها عشب البحر، حيث يختفي في لمح البصر.


ويعد النوع الثاني هو كتل الرغوة السميكة التي ما تزال باقية على الشواطئ وتطفو عند هبوب الرياح، ومن الممكن أن تتراكم على شكل انجرافات، مثل الثلج المالح، وهي عبارة عن حمام فقاعي من الطحالب يظهر  بعد ازدهار الدينوفلاجيلات.

زبد البحر 


أضرار زبد البحر

وتعد ظاهرة زبد البحر من الظواهر الغريبة والمثيرة للدهشة، ورغم ذلك  أغلبها ليس ضارًا بالإنسان، بل يشير إلى نظام بيئي لمحيطات منتجة، أما في حالة أن يكون زبد البحر مضرًا بالنسبة لصحة الإنسان،  فذلك نتيجة تكاثر الطحالب الضارة الكبيرة بالقرب من الشواطيء، وذلك لأن فقاعات زبد البحر، هي  إحدى الطرق التي تنتقل بها الطحلبية في الهواء.


سبب حدوث ظاهرة زبد البحر

 

ولعل سبب ظهور زبد البحر على الشواطئ ، أن العوالق النباتية أساس الشبكة الغذائية للمحيطات وصولًا إلى الحيتان ومصايد الأسماك التجارية، وذلك عندما تنهار هذه العوالق، تقضي على مليارات الكائنات الحية الدقيقة، ويتبقى منها  بقايا أجسامها الذائبة مثل البروتينات والدهون المختلطة بالمياه، وبالتالي تشكل ظاهرة زبد البحر زبد البحر.

 

 

تم نسخ الرابط