الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بريس نجيما يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمرحلة الانتقالية في الجابون

بالمصري

أدى الجنرال الجابوني بريس نجيما، اليوم الإثنين، اليمين أمام المحكمة الدستورية، رئيسًا للمرحلة الانتقالية في البلاد، والتي شهدت انقلابا عسكريًا أطاح بالرئيس المنتخب لولاية جديدة علي بونجو يوم إعلان النتيجة.

بريس نجيما رئيسا انتقاليا للجابون

وأذاعت وسائل الإعلام، لقطات للرئيس الانتقالي بريس نجيما، أثناء أداءه اليمن الدستورية أمام المحكمة التي أوكلت له مهمة تولي إدارة شئون البلاد خلال الفترة الانتقالية الحالية.

وفي كلمة له بعد أدائه اليمين كرئيسا للمرحلة الانتقالية، قال «نجيما» أن الجيش تحمل مسئوليته في رفض ما سماه «الانقلاب الانتخابي»، متهمًا النظام السابق بأنه انتهك الديمقراطية وقواعدها طوال سنوات عديدة، مؤكدًا أن ما قام به الجيش -والذي اعتبره عملا وطنيا- ، سيصبح درسا في كتب التاريخ، مشيرًا إلى أن الشعب يطالب بضمان حقوقه عبر مؤسسات فعالة.

وأوضح أنه لم يكن أمامهم سوى خياران إما قتل المتظاهرين أو وضع حد لعملية انتخابية مشبوهة، مضيفًا: «وهذه فرصة لنا لشكر الشعب على دعمه لا سيما أنه التزم بعملنا الوطني».

فتح الحدود البرية والبحرية في الجابون

وفي ذات السياق، أعلن المتحدث باسم لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات في الجابون أولريك مانفومبي مانفومبي،  أمس السبت، أن اللجنة قررت بأثر فوري إعادة فتح الحدود البرية والبحرية والجوية.

وكانت الجابون أغلقت حدودها، الأربعاء الماضي، حتى إشعار آخر بعد إعلان عدد من ضباط الجيش في بيان متلفز عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات والاستيلاء على السلطة وحل مؤسسات الدولة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

 

تم نسخ الرابط