الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مجلس السلم والأمن الأفريقي يعقد اجتماعًا طارئًا لبحث أزمة الجابون

الاتحاد الافريقي
الاتحاد الافريقي

أعلن مجلس السلم والأمن الأفريقي التابع للاتحاد الأفريقي، عقد اجتماع طارئ اليوم الخميس لبحث أزمة الجابون. بعدما حدث انقلاب أمس الأربعاء عندما احتجز بعض ضباط الجيش الرئيس الجابوني علي بونجو بعدما أعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية الجابونية.

مجلس السلم والأمن الأفريقي

يعقد اليوم الخميس اجتماعًا طارئًا، لمجلس السلم والأمن الأفريقي التابع للاتحاد الأفريقي لمناقشة الأوضاع في الجابون ومحاولة حل أزمة الجابون.

الاتحاد الإفريقي يناقش وضع الجابون

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأفريقي، عقد اجتماع من لجنة مكونة من السنغال وبوروندي والكاميرون بشأن تحرك الجيش في الجابون. وأوضح الاتحاد الأفريقي أن اللجنة الثلاثية ناقشت التطورات في الجابون بعد تحرك الجيش. وأكد الاتحاد الإفريقي على ضرورة الوصول لحل سلمي ينهي أزمة الجابون.

أزمة الجابون

بدأت أزمة الجابون عندما أجريت الانتخابات الجابونية وتم انتخاب رئيس الجابون علي بونجو للمرة لثالثة على التوالي وفوزه بالولاية، فتحرك الجيش الجابوني بعدها وقام باعتقال الرئيس الجابوني في محل إقامته ومنع الوصولو إليه، وأعلن الجيش الجابوني في بيان على التلفزيون إلغاء الانتخابات الرئاسية، وإغلاق حدود البلاد، وأن الجيش هو المسيطر على السياسة الدولية للجابون. وقام الجيش بحل جميع مؤسسات الدولة، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية، وبعدها أنشئ الجيش هيئة تسمى بلجنة انتقال واستعادة المؤسسات.

نيجيريا وأزمة الجابون

أكد المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، أن الرئيس النيجيري يبحث مع رؤساء دول إفريقية أخرى ويعمل على التعاون فيما بينهم لحل أزمة الجابون التي وصفت بالانقلاب. 

وأضاف المتحدث أن الرئيس النيجيري يراقب الأوضاع في الجابون معربا عن قلق الرئيس النيجيري بشأن انقلاب الجابون.

الاطمئنان على رئيس الجابون

وفي ذات السياق، طلب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، من رئيس جيش الجابون موسى فقي محمد الاطمئنان على سلامة الرئيس علي بونجو وعائلته بعد إعلان ضباط الجيش الاستيلاء على السلطة في الجابون وحصار الرئيس علي بونغو في محل إقامته. ووصف رئيس المفوضية بما يحدث في الجابون بالانقلاب.

تطورات الوضع في الجابون

تم تعيين كلوتير أوليجي أنجيما، قائدًا للمرحلة المقبلة، حيث أعلن ذلك المجلس العسكري، وكان أنجيما الصديق المقرب والحارس الشخصي للرئيس المعزول بونجو.

 

تم نسخ الرابط