الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نيران صديقة تحرق عرش رئيس الجابون.. من هو نجيما حاكم البلاد الجديد؟

بريس كلوتير أوليجي
بريس كلوتير أوليجي أنجيما

غدر الأصدقاء، هو شعار المرحلة الجديدة التي تمر بها الجابون، ففي ظل إيمان الرئيس الجابوني بصديقه وحارسه الشخصي، جاءت الضربة من الأمام، حيث تحول حصنه الذي يحتمي بين أسواره إلى سهم قاتل أنهى 6 عقود حكمت فيها أسرته الجابون

 

 

اجتماع فضح كل شيء

 

 

ساعات من الانتظار مرت على الجابون، أحدث دول إفريقيا المنقلبة، قبل أن يعلن المجلس العسكري، عن نتائج اجتماعه المنتظر، الذي سيكشف خلاله قادة الانقلاب عن تسمية قائد جديد للبلاد، ووضع خارطة طريق جديدة. 

وأخيرًا، أعلن المجلس العسكري عما انتظره الشعب طويلًا، حيث عُين الجنرال بريس كلوتير أوليجي أنجيما، قائدًا للمرحلة المقبلة، والتي ستجابه فيها البلاد تحديات داخلية وخارجية.

 

 

نيران صديقة

 

 

الصادم في القرار، هو أن أنجيما لم يكن مجرد قائدًا أو جنرالًا عسكريًا، بل هو الصديق المقرب والحارس الشخصي للرئيس المعزول عمر بونجو، الأمر الذي يثير الكثير من التساؤلات بشأن تخطيط أنجيما المسبق لذلك الانقلاب لخدمة أهدافه الشخصية، بحسب وسائل إعلام دولية. 

المجلس العسكري قرر أيضًا، إبقاء قرار حظر التجول الذي أعلنه في وقت سابق اليوم، ساريًا "حتى إشعار آخر".

 

 

من هو أنجيما؟

 

 

بحسب موقع "موند أفريك"، فإن أنجيما أو نجيما، هو أحد أكثر الشخصيات نفوذًا في الجيش الجابوني، حيث يتمتع بالقوة بقدر ما هو متحفظ.

وحتى إعلان الانقلاب في الجابون، كان بريس نجيما الذي أثبت نفسه باعتباره حجر الزاوية في جهاز أمن النظام، القائد العام للحرس الجمهوري (تشكيلات عسكرية).

وبريس هو ابن ضابط، عرف أغوار السلاح في وقت مبكر، من خلال انضمامه إلى الحرس الجمهوري، وتدرب في الأكاديمية العسكرية الملكية بمكناس في المغرب.

وبعد أن تابع دورة تدريب الكوماندوز بالجابون، تدرج في التسلسل الهرمي العسكري للحرس الجمهوري، وأصبح أحد الأفراد المحيطين بالرئيس الراحل عمر بونجو، حتى وفاته في يونيو 2009.

تم نسخ الرابط