الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إطلاق مبادرة ادرس في مصر لدعم السياحة التعليمية

السياحة التعليمية
السياحة التعليمية

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجة السياحة التعليمية في مصر، لدعم المنظومة التعليمية في مصر وتنشيط السياحة، وتعد تلك الخطوة امتدادا للاستراتيجية الوطنية التي أطلقتها الوزارة.

 

 

السياحة التعليمية في مصر

أعلنت وزارة التعليم العالي عن مبادرة “ادرس في مصر” وذلك ضمن استراتيجية السياحة التعليمية، والتي تعنى بدراسة الطلاب الوافدين في مصر، والتي من شأنها أن يزيد الدخل الأجنبي وتوفير العملة الصعبة بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين مصر والدول الأخرى، والوصول إلى 30 مليون سائح في 2030. وفي رحاب مبادرة ادرس في مصر ودعم السياحة التعليمية أطلقت مبادرة من EGY AID التي تدعم الطلاب في جميع المؤسسات التعليمية.

 

السياحة التعليمية

تذاكر طيران مخفضة

ومن جهنه أوضح وزير التعليم العالي أيمن عاشور، وجود تخفيض بنسبة 25% على تذاكر الطيران للطلاب الوافدين وأسرهم من وزارة الطيران، ويحصل على ذلك التخفيض من خلال الكارت الخاص بالطالب. 

التأشيرة التعليمية

بالإضافة إلى إطلاق فيزا تعليمية للطلاب الوافدين لتمكنهم من التعامل في مصر والحصول على جميع الخدمات التعليمية بها. وعند الحصول على التأشيرة التعليمية للطلاب الوافدين وبعدها الحصول على كارت الاشتراك التابع لوزارة النقل، يتمكن الطلاب الوافدين من الحصول على تخفيض 50% على وسائل المواصلات التابعة لهيئة السكك الحديد.

وفي نفس السياق، أتاحت وزارة الآثار تخفيض 50% للطلاب الوافدين عند دخولهم المناطق الأثرية، وأكدت الوزارة أن قيمة دخول المناطق السياحية للطلاب الوافدين تأتي مماثلة لقيمة دخول الطلاب المصريين.

أسس ومبادئ مبادرة ادرس في مصر

من الأسس والمبادئ لمبادرة ادرس في مصر لدعم السياحة التعليمية الآتي:

  • أن يكون الطلاب الوافدون سفراء مبتكرين من خلال التعليم الإبداعي.
  • ويلقى الطلاب الوافدون رعاية وتقديرا داخل وخارج المؤسسات التعليمية.
  • سيكون العلم متاحًا للطلاب الوافدين.
  • يتعلم الجميع فى آن واحد في إطار منظومة تعليمية مترابطة، أي الطلاب المصريين مع الطلاب الوافدين.
  • يحصل الطلاب الوافدون على نفس حقوق الطالب المصري، مع تدريبه على مفاهيم ريادة الأعمال.

 

 

منصة ادرس في مصر

وعن منصة ادرس فى مصر، فهي تشمل منظومة منح متكاملة، وهي من أهم مكونات التواصل الخارجى مع الطلاب الوافدين، وتساعد المنصة على خلق سفراء لمصر في كل الدول، وتتيح منصة ادرس في مصر قاعدة بيانات وافية ودقيقة والتي من شأنها مساعدة التواصل مع الطلاب الوافدين وتحديد أعداد الطلاب.

وتتيح المنصة اختيار أفضل العناصر وتوزيعها على الكلية المناسبة لهم. ولهذا تم تكليف السفراء فى الخارج للترويج لمنصة ادرس في مصر، وستقوم السفارات بالتواصل الفوري مع من يرغب في التقدم للاستفادة من النهضة التعليمية في مصر، وأطلقت وزارة الخارجية تأشيرة خاصة للطلاب مختلفة عن باقي التأشيرات المقدمة لهم.

تم نسخ الرابط