الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قانون البناء الموحد 2023.. تعرف على شروط تعلية المباني

قانون البناء الموحد
قانون البناء الموحد 2023

يستعد مجلس النواب لإصدار قانون البناء الموحد 2023، ومن المقرر أن يبدأ العمل بالقانون أكتوبر المقبل بعد موافقة لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ ومجلس النواب.

 

 

قانون البناء الموحد 2023

وافق مجلس الشيوخ والنواب على طرح قانون البناء الموحد 2023، ضمن دور الانعقاد الرابع. ويتضمن القانون اشتراطات البناء 2023 والتراخيص، وطرق الحصول على ترخيص جديد. ووضع القانون محددات وشروط تعلية المباني ومدة ترخيص البناء وعمليات وقف أعمال البناء المخالفة.

الحصول على ترخيص البناء

نص قانون البناء الموحد 2023، على شروط الحصول على ترخيص البناء، وجاءت الشروط متمثلة في:

  • الحصول على الترخيص من المكتب الهندسي المعتمد أو المهندس، ويتوجه إلى الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم.
  • تقديم المستندات المطلوبة.

مدة ترخيص البناء

حدد مشروع البناء الموحد 2023، المدة الزمنية لترخيص البناء، حيث تحددت المدة الزمنية لصلاحية الترخيص وتكون ثلاث سنوات بدلا من سنة واحدة. ويلزم القانون الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط إعطاء أصحاب التراخيص بيان بشأن صلاحية التراخيص للبناء في مدة أقصاها 15 يوما.

شروط تعلية المباني الجديدة

وإن كنت تريد تعلية المبنى الخاص بك، عليك معرفة الشروط والضوابط التي تحكم عملية تعلية المباني في القانون الموحد 2023، حيث وضع القانون الموحد 2023، الضوابط والشروط التي تتعلق بتعلية المباني بمزيد من الأدوار، وتتمثل في الالتزام بقواعد الارتفاع والشروط التخطيطية والبنائية التي جاءت في بيان الصلاحية الحالي. ويتحمل الهيكل الإنشائي وأساساته الأعمال المطلوبة.

 

قانون البناء الموحد 2023

 

وقف الأعمال المخالفة

نص قانون البناء الموحد 2023، على وقف الأعمال المخالفة على الطريق الدائري. ويصدر قرار الإيقاف من الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط في هيئة بيان، ويسلم القرار للمالك أو من يمثله قانونيا أو للمقاول القائم على تنفيذ تلك الأعمال المخالفة.

يعاقب المخالف بغرامة 1% من إجمالي قيمة الأعمال المخالفة التي قام بها عن كل يوم يتأخر فيه عن تنفيذ قرار الإيقاف الصادر له. وذلك بعد انتهاء المدة التي تحددها االجهة الإدارية لتنفيذ القرار.

مسؤولية العقار

ويتحمل مسؤولية سلامة العقار وأعمال تعلية المباني وصلاحيتها، المكتب الهندسي أو المهندس المشرف على العقار.

تم نسخ الرابط