الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرز قرارات الحكومة .. مشروعات إضافية في مجال الطاقة المتجددة

اجتماع الحكومة اليوم
اجتماع الحكومة اليوم

عقد اليوم اجتماع الحكومة رقم 254، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وقرر الاجتماع عدة قرارات في جميع الحقول والمجالات.

قرارات الحكومة في اجتماع اليوم

قررت الحكومة إنشاء جامعة أكتوبر للعلوم والآداب الحديثة، وإضافة كليتين جديدتين لكليات الجامعة هما العلوم التربوية والمعلوماتية الدولية، والتغذية وتكنولوجيا الغذاء.

وافقت الحكومة على قرار إنشاء جامعة أهلية ببني سويف باسم جامعة بني سويف الأهلية، وإضافة كلية جديدة لكليات الجامعة وهي علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء.

 

 

المجال الزراعي

كما وافقت الحكومة على تخصيص عدد من مساحات الأراضي المملوكة للدولة لاستخدامها في الاستصلاح والاستزراع، وذلك بمنطقتي رابعة وبئر العبد ناحية وسط وشمال سيناء، وهي بإجمالي مساحة تصل إلى نحو 87361.49 فدان.

العفو عن بعض المحكوم عليهم

وافق مجلس الوزراء على قرار العفو عن بعض المحكوم عليهم، عن طريق العفو عن باقي مدة العقوبة، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة في السادس من أكتوبر2023.

الانتفاع بالأراضي غير المستغلة

واعتمدت الحكومة طلب محافظ القاهرة بالتصرف بنظام البيع في قطعة أرض بمساحة 2860م2 الواقعة بجوار الصرف الصحي لإحدى الشركات العقارية بمنظقة زهراء المعادي.
وتم أيضا اعتماد طلب محافظة جنوب سيناء بالتصرف بنظام حق الانتفاع  في زوائد التنظيم بين كل من القطعتين (10، 10أ)، بمساحة إجمالية 5221.78 م2، وذلك لمدة 50 عاما، بمنطقة خدمات كيندي بمدينة شرم الشيخ، لصالح إحدى الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات الطبية.

اتفاقية وزارة الاتصالات والتكنولوجيا

فيما وافق مجلس الوزراء على مد اتفاقية الحكومة مع شركة تيراداتا، لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات، وذلك لمدة عام بنفس الشروط السابقة.
وتحصل الحكومة على ميزات استثنائية طبقا للاتفاقية مع شركة تيراداتا، ومن تلك المميزات الشراء بتخفيض كبير محدد مسبقاً أيا كان حجم الشراء، وذلك بما يوفر للدولة مبالغ طائلة.

مشروع تطوير منطقة شق الثعبان

وفي إطار تطوير مشروع منطقة شق الثعبان، وافقت الحكومة على التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لتوفير البنية التحتية من شبكات الألياف الضوئية، بغرض تحويل المنطقة إلى مدينة صناعية عالمية.

 

توسعات مدينة 6 أكتوبر

كما أعلنت الحكومة عدد من الضوابط القانونية والفنية والمالية والعقارية الخاصة بشأن أسلوب التعامل مع مقدمي الطلبات، الراغبين في توفيق الأوضاع على الأراضي الواقعة ضمن القرار الجمهوري رقم 566 لسنة 2020، والمتضمن قطعتي الأرض رقم (ب)، ورقم (و)، والبالغ مساحتهما 902.82 فدان، والمخصصة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كتوسعات لمدينة 6 أكتوبر.

استثمارات الطاقة المتجددة

في إطار خطة الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع الطاقة، خصوصا في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح)، وافق مجلس الوزراء في اجتماع اليوم على العرض المقدم من تحالف (انجي – تويوتا – أوراسكوم) لتنفيذ مشروعات إضافية من الطاقات المتجددة بقدرة من 150ـ 200 ميجاوات.

نادي مليج الرياضي

وافقت الحكومة على تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 6288م2 المقام عليها بعض منشآت ومباني نادي مليج الرياضي، والواقعة بحوض داير الناحية رقم 28 زمام مليج بمركز شبين الكوم، بمحافظة المنوفية، لصالح نادي مليج الرياضي.

السندات اليابانية

وفي إطار النجاح الذي شهده الإصدار الأول من السندات اليابانية "سندات الساموراي"، والذي نفذ في مارس 2022، وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بتنفيذ إصدار جديد من "سندات الساموراي"، بقيمة 500 مليون دولار، بالين الياباني، لمدة خمس سنوات، ويأتي ذلك القرار حرصا من وزارة المالية على تحقيق مستهدفات تنويع الأسواق الدولية، والعملات، والمستثمرين؛ لتمويل الموازنة العامة، وإطالة متوسط عمر الدين.

وافقت الحكومة على القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، بجلستها رقم 97 المنعقدة بتاريخ 7/8/2023.

تعديل الكتاب الدوري

قررت الحكومة تعديل الكتاب الدوري الصادر في شأن ما قرره مجلس الوزراء بالموافقة على توجيه السلطة المختصة بالجهات الإدارية بمفهومها المحدد بقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018 بإعمال سلطتها التقديرية المقررة بمقتضى المادة (48) من القانون المذكور، والمادة (98) من لائحته التنفيذية، وذلك للنظر في مد فترة تنفيذ العقود للمدة التي يجرى تحديدها بكل جهة حسب ظروف كل حالة على حدة، وذلك دون فرض فوائد أو غرامات تأخير لمدة ستة أشهر، وفقا للأسس والضوابط المقررة.
ونص التعديل على أن يسري المد على جميع التعاقدات الجاري تنفيذها والتي أبرمتها الجهات الخاضعة لأحكام القانون المذكور، وذلك بالنسبة للتعاقدات أو المشروعات أو الأعمال التي تم طرحها أو توجيه الدعوة نحو التعاقد بشأنها أو فتح مظاريفها الفنية أو التعاقد بالاتفاق المباشر عليها قبل أو بعد أو في تاريخ 1/3/2022، واستمر تنفيذها بعد هذا التاريخ دون الانتهاء منها.

تم نسخ الرابط