الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الاقتصاد الأمريكي ينمو بشكل أبطأ من المتوقع

الاقتصاد الأمريكي
الاقتصاد الأمريكي يستمر في التقدم ببطء

بدأ الاقتصاد الأمريكي ينمو بشكل أبطأ مما كان متوقعًا سابقا في الربع الثاني من هذا العام، وهي إشارة جيدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يحاول تهدئة الطلبات الموجهة إليه لخفض الزيادات في الأسعار.

ووقفا للتقدير الثاني لوزارة التجارة ارتفع الناتج المحلي، الذي هو أوسع مقياس للناتج الاقتصادي، بمعدل سنوي قدره 2.1% في الربع الثاني وهي وتيرة أبطأ قليلا من نسبة 2.4% التي تم تقديرها من قبل الإدارة في البداية. 

وأخذ التقدير الثاني في الاعتبار زيادة الإنفاق الاستهلاكي والنفقات الحكومية والصادرات، مقارنة بالتقدير الأول كما تم تعديل الاستثمار التجاري والمخزون بالخفض الخاص بالاقتصاد الأمريكي. 

وقد تم تعديل الاستثمار التجاري، الذي يشار إليه بالاستثمار الثابت غير السكني، إلى معدل نمو قدره 6.1% مقارنة بمعدل 7.7% في التقدير الأول للاقتصاد الأمريكي.

وكان للاستثمار السكني الثابت، الذي يعكس الظروف في سوق الإسكان في الولايات المتحدة الأمريكية، تأثير أقل في نمو الاقتصاد الأمريكي مما كان متوقعا في السابق. 

وكان النمو الاقتصادي في الربع الثاني واسع النطاق في الغالب، ولكن كان هناك بعض الدلائل على ضعف الطلب على مشتريات السلع والواردات. 

وقد تم تعديل الانفاق الاستهلاكي، الذي يمثل حوالي 70% من إجمالي ناتج الاقتصاد الأمريكي، بالزيادة قليلا في التقدير الثاني. 

البنك الفيدرالي يراقب الناتج الإجمالي المحلي

توقع الاقتصاديون أن يكون معدل الإنفاق في هذ الصيف قويا، حيث ينفق الأمريكيون مبالغ كبيرة على السفر وتناول وغيرها العديد من التجارب الشخصية. 

ورفع تحقيق فيلم باربي نجاحا ساحقا في الولايات المتحدة الأمريكية وبيع تايلور سويفت تذاكر الملاعب الكبرى في جميع أنحاء البلاد؛ الإنفاق على قطاع التجزئة في يوليو بشكل ملحوظ، وعليه ستصدر وزارة التجارة الأمريكية أرقام شهر يوليو حول الإنفاق الاستهلاكي، التي تشمل مبيعات التجزئة التي من شأنها ستساعد على نمو الأقتصاد الأمريكي.

وكان الاقتصاد الأمريكي نشيطا جدا خلال فصل الصيف، لكن هذا النشاط الملحوظ جعل بعض مسؤولي البنك الاحتياطي الفيدرالي في حالة من التوتر خلال الاجتماع المنعقد في يوليو لمناقشة السياسة النقدية، وقد قرر البنك المركزي رفع قيمة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي إنه سوف يكون هناك المزيد من رفع أسعار الفائدة إذا لم يتباطأ الأقتصاد الأمريكي. 

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول

وقال باول خلال الندوة الثقافية السنوية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي: "إن استمرار نمو الاقتصاد الأمريكي قد يؤدي إلى زيادة التصخم الاقتصادي، ومن الممكن أن يتزايد التشديد من السياسة النقدية".

ويقدر البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا حاليا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي سوف يتسارع بشكل حاد إلى معدل سنوي يبلغ 5.9% في الربع الثالث.

تم نسخ الرابط