الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بالخطوات كيفية الحصول على التعويض المستحق عن إجازة الحمل والوضع

الهيئة القومية للتأمين
الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي

أتاحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي للمؤمن عليها في حالة إجازة الحمل والوضع تعويضا عن الأجر يعادل 75% من أجر الاشتراك تلتزم به الجهة المختصة بصرف تعويض الاجر وذلك عن مدة إجازة الحمل والوضع المنصوص عليها بقانون الطفل أو بقانون العمل، بشرط ألا تقل مدة اشتراكها في التأمين عن عشرة أشهر، ويصرف هذا التعويض لعدد ثلاث مرات طوال فترات التأمين عليها. 

وعن إجازة الحمل والوضع، ووفقا لقانون الخدمة المدنية المادة رقم (52) من القانون والمادة رقم (144) من اللائحة التنفيذية تستحق الموظفة إجازة وضع لمدة أربعة أشهر بحد أقصى ثلاث مرات طوال مدة عملها بالخدمة المدنية، حتى إن توفي مولودها... وتبدأ إجازة الوضع من اليوم التالي للوضع ويجوز أن تبدأ هذه الإجازة قبل شهر من التاريخ المتوقع للوضع بناء على طلب مقدم من الموظفة وتقرير من المجلس الطبي المختص.

خطوات  الحصول علي خدمة تعويض إجازة الحمل والوضع:

تتقدم المؤمن عليها بطلب صرف تعويض الأجر عن إجازة الحمل والوضع المعتمد من صاحب العمل من أصل وصورتين، مرفق بها المستندات الآتية:

شهادة ميلاد الطفل

قرار إجازة معتمد إداريا من جهة العمل دون الرجوع للجان الطبية العامة.

يسلم الطلب السابق ومرفقاته إلى مكتب الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي المختص، وبعد تقديم المستندات المنصوص عليها في السابق يقوم المكتب المختص بصرف تعويض يعادل 75% من اجر الاشتراك كتعويض أجر عن مدة إجازة الحمل والوضع. 

الجدير بالذكر أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تختص بتقديم جميع خدمات التأمين الاجتماعي للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وعلى الاخص:

توفير الحماية الاجتماعية للقوى العاملة فى مصر من خلال التأمين عليهم تحت مظلة التأمين الاجتماعي.

تحصيل الاشتراكات المقررة طبقا لاحكام القانون.

الاستثمار الامثل لفائض الاموال من خلال صندوق الاستثمار.

صرف الحقوق التأمينية فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل.

صرف تعويض عن الاجر المستحق خلال فترات العجز الجزئي المؤقت نتيجة إصابة عمل أو نتيجة مرض ونفقات الانتقال لجهة العلاج، وذلك بالنسبة للمؤمن عليهم العاملين بالقطاع الخاص.

صرف تعويض البطالة المستحق خلال فترات التعطل عن العمل.

تم نسخ الرابط