الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

النقل تعلن تنفيذ منطقتين لوجستيتين على الحدود السودانية

وزارة النقل
وزارة النقل

أصدرت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، قرارات وزارة النقل موضحة مجهودها لحل مشكلة تكدس الشاحنات على ميناءي أرقين وقسطل، عبر إنشاء منطقتين لوجستيتين عبر الحدود السودانية.

 

مصر تنشئ منطقتين لوجستيتين على حدود السودان

وجاء البيان الذي أصدرته وزارة النقل يحتوي على تفاصيل إنشاء منطقتين لوجستيتين على الحدود مع السودان تحديدا في أسوان، بحيث تناول البيان قرار وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بالتعاون مع محافظة أسوان بتنفيذ منطقتين لوجستيتين صغيرتين بوادي كركر ومدينة أبو سمبل لتسهيل حركة السيارات المصرية المتجهة إلى دولة السودان، بحيث تحتوي تلك المناطق على خدمات إعاشة متنوعة  للسائقين كالكافيتريات، مناطق رعاية صحية، ودورات مياه.

تنظيم العمل في المنطقتين اللوجستيتين 

وتم تحديد نقاط اتصال بين المنطقتين اللوجستيتين في وادي كركر وفي مدينة أبوسمبل ومسئولي ميناءي قسطل وأرقين لتحديد عدد العربات التي تعبر وتحديد اتجاهاتها مع عدم السماح لتحرك أي عربات بخلاف ما تم تحديده.

ويتم تقديم الدعم اللوجستي اللازم للسائقين بشكل يومي مستمر وعلى مدار الساعة ما بين المنطقتين اللوجستيتين كركر وأبو سمبل وأرقين، وأشكال الدعم تكون مياه، مواد غذائية، و دعم طبي، يكون تقديم الدعم بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري ومحافظة أسوان لحين العبور إلى الجانب السوداني بسلام.

ويتوافر بالموانئ أرقين، وقسطل، أجهزة الكشف (X-RAY) وغيرها من الأجهزة الحديثة، والتي تساهم في تقليل زمن الإجراءات وتقليل زمن الإفراج داخل الموانئ المصرية.

إجراءات تنظم حركة العربات

وستتم عملية التنسيق المستمر بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من خلال المديرين في ميناءين قسطل وأرقين مع ميناءين أرقين وأشكيت السودانيين بهدف تسريع الإجراءات والسماح بعبور العربات المنتهية إجراءاتها في الجانب المصري حتى يمكن إدخال عربات أخرى لتسهيل عملية الحركة للعربات. وذلك في إطار تنفيذ منطقتين لوجستيتين جديدتين.

ولتسهيل عمليات النقل  للعربات سيتم صدور تعليمات للسماح بمبيت العربات المصرية داخل ميناءي قسطل وأرقين المصريين حال إنهاء إجراءاتها وعدم وجود مكان للانتظار في منطقة المحايد.

دعم التعاون مع السودان

وفي النهاية خاطب وزير النقل كامل الوزير، بمخاطبة نظيره السوداني عن طريق وزارة الخارجية لحل الأزمة واتخاذ الإجرارات اللازمة للإسراع في دخول وخروج الشاحنات بين مصر والسودان.

بداية مشكلة التكدس على الحدود السودانية

ويرجع أصل مشكلة التكدس إلى البطء في إنهاء الإجراءات بالمعابر السودانية المقابلة المتمثلة في أرقين السودانية، وأشكيت السودانية، وعدم تناسب ساعات العمل بالموانئ المصرية أرقين وقسطل 24 ساعة يوميا مع توقيتات العمل بالموانئ السودانية التي تكون من 4: 5 ساعات في اليوم.

تم نسخ الرابط