الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيف بدأ التوقيت الصيفي في مصر والعالم؟ وموعد تغيير الساعة

انتهاء التوقيت الصيفي
انتهاء التوقيت الصيفي

عاد العمل بالتوقيت الصيفي في مصر مرة أخرى شهر أبريل 2023 الماضي، على أن ينتهي التوقيت الصيفي في الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل.

التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي هو نظام للتقديم في الساعات، وذلك لتمديد ساعات النهار وجعلها أطول في أشهر الصيف، خاصة في البلدان الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بحيث يتم ضبط الساعات قبل ساعة واحدة في أواخر مارس أو في أبريل وتتأخر ساعة واحدة في أواخر سبتمبر أو في أكتوبر. 

ويعد الهدف من تطبيق التوقيت الصيفي هو العمل في وقت مبكر وإقامة الفعالبات العامة مبكرا. ويرجع التوقيت الصيفي إلى أصول إنجليزية بحيث طبقته 87 دولة على مستوى العالم، بمعدل 40% من دول العالم، بينهم دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل توفير الطاقة. 

تاريخ بداية التوقيت الصيفي في العالم

يعتبر الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، عندما تعرض لموقف مضايقة من جيرانه حيث كانوا يستيقظون لأوقات متأخرة مستخدمين الأضواء المرتفعة. 

وتم طرح الفكرة مرة أخرى من جديد لكن على يد البريطاني وليام ويلت، إلى أن وصل لمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني عام 1909 وحينها تم رفضه، وخلال الحرب العالمية الأولى تم تطبيق فكرة التوقيت الصيفي بسبب ظروف الحرب التي أجبرت الدول على توفير الطاقة، لتكون ألمانيا أولى الدول التي تعلن العمل بالتوقيت الصيفي.

بداية التوقيت الصيفي في مصر

أدخل البريطانيون لأول مرة التوقيت الصيفي في مصر عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية، وتم إيقاف العمل به بعد عام 1945، ولكنه استؤنف بعد 12 عامًا، في عام 1957.

قبل ثورة يناير 2011، كانت الحكومة تخطط لاتخاذ قرار بإلغاء التوقيت الصيفي في 2011 قبل انتهاء فترة حكم الرئيس الراحل حسني مبارك في سبتمبر 2011. وبالفعل تم ذلك في 20 أبريل 2011.

وفي أبريل عام 2015، تم عمل استفتاء حول العودة إلى التوقيت الصيفي أم لا وبعد النتائج، قررت الحكومة في 20 أبريل 2015 إلغاء التوقيت الصيفي مؤقتًا.

وأجرت الحكومة التعديلات اللازمة على القوانين وطلبت من الوزراء العمل على دراسة لتحديد مدى فائدة تطبيق التوقيت الصيفي في السنوات القادمة من عدمها. حينها أكدت زارة الكهرباء أن وفورات الكهرباء التي تحققت من تطبيق التوقيت الصيفي ليس لها أي تأثير ملموس. وتم إلغاء التوقيت الصيفي مرة أخرى عام 2016. وأعيد تنفيذ العمل به بعد موافقة من مجلس النواب في مارس 2023 حيث بدأ من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

فائدة التوقيت الصيفي في مصر

يرجع السبب في موافقة مجلس الوزراء مرة أخرى بالرغم من توقف العمل بالتوقيت الصيفي أن الأمر سيساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار للدولة، وذلك وفقًا لرؤية وزارة الكهرباء، من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، كما أن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

تم نسخ الرابط