الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مورد جديد للعملة الصعبة .. تفاصيل قرار تحصيل رسوم إقامة الأجانب بالدولار

الأجانب فى مصر
الأجانب فى مصر

يعد إصدار الحكومة قرارا بشأن تحصيل رسوم إقامة الأجانب بالدولار، من أجل الحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة له العديد من الدلالات.


ويشمل قرار الحكومة بشأن ضوابط تحصيل رسوم إقامة الأجانب بالدولار سببين ، الأول هو تنظيم إقامة السائحين المقيمين على أرض مصر،والثاني، ضمان تحويلاتهم الخارجية لتكون عبر البنوك الرسمية.

خلق مورد جديد للعملة الصعبة

أكد الدكتور هاني توفيق الخبير الإقتصادي خلال تصريحه لـموقع بالمصري، أن النظام الذي أقرته الحكومة متبع في العديد من الدول، موضحًا أن هذا القرار جيد،وسيزيد من العملة الصعبة وستكون مورد جديد يساعد على حل الأزمة.

د.هاني توفيق الخبير الاقتصادي

 

مواجهة الضغوط الاقتصادية 


يواجهه الاقتصاد المصري ضغوطا كثيرة بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية،ولمواجهة هذه الظروف الحرجة تحتاج مصر إلى البحث عت آليات جديدة لتنظيم مواردها وخلق موارد جديدة من العملة الصعبة وهو مايساهم في النهوض بالاقتصاد المصري.

الدولار

 

قرار ضوابط جديدة خاصة بتحصيل رسوم الأقامة

وبحسب قرار مجلس الوزراء بضوابط جديدة خاصة بتحصيل رسوم الأقامة، أنه يتعين على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل ما يعادل رسوم «الإقامة - غرامات التخلف - تكاليف إصدار بطاقة الإقامة»  من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة.

وتحقق العديد من دول العالم عوائد ضخمة من رسوم الإقامة للأجانب على أراضيها، سواء كان ذلك بهدف السياحة أو الإقامة، إلا أن الدولة لم تحقق مبالغ كبيرة نظير تواجد الأجانب وإقامتهم، برغم أن مصر تضم حوالي 9 ملايين مهاجر ينتمون لـ 133 دولة، وذلك بحسب ما أعلنته المنظمة الدولية للهجرة.

 

 

حصر عدد المقيمين علي أرض مصر

يعد فرض تقنين الأوضاع على الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية وتقنين إقامتهم شريطة وجود مستضيف مصرى الجنسية، أمر هام،وذلك خلال ثلاثة أشهر، مقابل سداد مصروفات إدارية بما يعادل ألف دولار أمريكي تودع بالحساب المخصص له.


كما أن القرار يساعد الحكومة في إعداد قاعدة بيانات دقيقة بشأن الأجانب المقيمين بمصر، ووجود حصر دقيق لعدد الأجانب المقيمين علي أرض مصر في ظل تضارب الأرقام حوالهم بسبب تنوع مسمياتهم مابين لاجئ، ومهاجر، ومقيم وزائر.

 

 

 

تم نسخ الرابط