الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد الموافقة على إصدارها.. ما هي سندات الساموراي؟

سندات الساموراي
سندات الساموراي

وافق مجلس الوزراء،على تنفيذ وزارة المالية إصدار جديد من سندات الساموراي، بقيمة تبلغ حوالي 500 مليون دولار، بالين الياباني، لمدة خمس سنوات.

ولكن ليس هذا الإصدار الأول، فقد طرحت مصر لأول مرة في تاريخها سندات "ساموراي" في الأسواق اليابانية بقيمة 500 مليون دولار، تعادل نحو 60 مليار ين، وذلك في مارس 2022، وتستهدف الحكومة من الإصدار الجديد تنويع العملات، والمستثمرين؛ والأسواق الدولية لتمويل الموازنة العامة للدولة.

سندات الساموراي

 

إصدار سندات الساموراي 

وتلجأ الحكومة لإصدار سندات الساموراي، لتكون أداة مالية مثل الصكوك، وسندات التنمية المستدامة، والسندات الخضراء؛ لتوسيع قاعدة المستثمرين، وجذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية الحكومية، فكانت خطوة متوقعة من جانب الحكومة لتغطية العجز فى السيولة التي يحتاجها النقد الأجنبي على نحو يُساعد في خفض تكلفة الدين.

ماهي سندات الساموراي

والسندات الحكومية هي نوع من الاستثمار القائم على الديون، حيث تقوم بإقراض المال إلى الحكومة مقابل معدل فائدة متفق عليه.

أما سندات الساموراي، هي أداة مالية، تصدرها جهات أجنبية من الدول أو الشركات في السوق اليابانية مقومة بالين الياباني تجذب مستثمرين من اليابان.

سندات الساموراي

اتجاه الدول لطرح سندات الساموراي

تتجه الدول لـ طرح سندات الساموراي، لأنها ذات عوائد أفضل من الاستثمارات الأخرى بالإضافة للدخل الثابت في اليابان، لتكون جذابة للمستثمرين.

وتطرح سندات الساموراي لـتمويل مشروعات بنية تحتية أو لدعم الاحتياطي النقدي الداخلي للبنك المركزي المصري، إما يتم الحصول عليها لسد احتياجات أخرى.

تؤكد تلك السندات على ثقة المؤسسات في مصر، مع تخفيف عبء الديون على البلاد، حيث يتم تسديد التمويلات على فترات متوسطة الأجل.

 

 

 

تم نسخ الرابط