الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مدبولي يتابع منظومة الشكاوى الحكومية للتأكد من خدمة المواطنين

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

تابع رئيس مجلس الوزراء، مصـطفى مدبولـي، أعمال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية المتعلقة بها، خلال شهـر أغسطس الماضي 2023، من خلال تقرير أعده مدير المنظـومة، طارق الرفاعي.

 

 

ضرورة متابعة شكاوى المواطنين

منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة
منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة

 

قال مصطفى مدبولي، إنه من الضروري متابعة الشكاوى الموجهة لجميع الجـهات الحكومية عبر هذا المنظومة، فضلا عن ضرورة المتابعة المُستمرة لمؤشرات الأداء الخاصة بكل جهة حكومية، مضيفا أنه يتم العمل على تحـسين معدلات الاستجابة لشكاوى المواطنين في مختلف القـطاعات.

وفي هذا الصدد، أشار «الرفاعي» إلى تضافر جهود جميع الجهات الحكومية المتعلقة بمنظومة تلقي الشكاوى من قبل المواطنين ، وعلى رأسهم فرق الطـوارئ، والتي تتعامل مع شكاوى الطوارئ ذات الخطورة، وتتضمن شكاوى الكهرباء، والصحة، والغاز، ومياه الشرب والصرف الصحي؛ لتصدي محاولات التعدي على القانون بأي شكل.

 

تقرير شكاوي اغسطس 



وتتضمن تقرير مدير المنظومة المُعد لشهر اغسطس الماضي،  134 ألف شكوى من المواطنين، ويأتي ذلك في إطار الدور الحيوي الذي تقوم به المنظومة في تلقي الشكاوى وفحصها ثم يتم الرد  عليها إلكترونيًا بالتنسيق مع جميع الوزارات والجهات الحكومية المرتبطة بالمنظومة.

وأوضح التقرير، أنه تم الانتهاء من أعمال الفحص المبدئي للشكاوى، حيث تم توجـيه نحو 106 آلاف شكـوى للجهات المعنية المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا، كما تم حفظ 22 ألف شكوى؛ وذلك وفقا لضوابط الفحص الخاصة بالمنظومة.

منظومة الشكاوى الحكومية
منظومة الشكاوى الحكومية

 

الشكاوى الطبية



بالإضافة أن التقرير شمل  3171 شكوى طبية،  نالت العديد من الاستجابات السريعة من قيادات وزارة الصحة والسكان، كما أن المستشفيات الجامعية كان لها دور هام في في التعامل مع الحالات التي تم التنسيق معها بشأنها.
 

الشكاوى الاجتماعية 



كما تم توجيه  7561 شكوى إلى وزارة التضامن الاجتماعي، وتعاملت الوزارة مع 3808 شكوى بشأن طلب الحصول على فرص ببرامج الحماية الاجتماعية، من خلال إصدار وتفعيل 2272 كارت «تكافل وكرامة» للأسر المستحقة وفقًا لمعايير وشروط الاستحقاق بالبرنامج.

 

خدمات ذوي الهمم

 

وفي السياق ذاته، أكد طارق الرفاعي، أنه تم إنهاء إجراءات إصدار 608 بطاقات خدمات متكاملة لذوي الهمم، للذين سجلوا شكواهم على المنظومة فضلا عن الاستجابة لهم بشأن توفير خدمة توصيل البطاقات لمحل إقامتهم.

وأوضح الرفاعي، أنه تم توجيه 372 مواطنًا بشأن إنهاء إجراءات صرف مساعدات مالية عاجلة من مؤسسة التكافل الاجتماعي والجمعيات الخيرية للأسر الأولى بالرعاية ممن تقدموا للمنظومة بشكواهم.

تم نسخ الرابط