الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد سيول ليبيا .. هل تتغلب العاصفة دانيال على (هبة)؟

العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

بعد إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن بداية تحرك العاصفة دانيال اليوم الإثنين، من ليبيا إلى مصر,  لنشهد حالة من عدم الاستقرار الجوى على بعض المناطق, ما هو السر وراء تسمية العواصف بأسماء بشرية, ولا سيما بأسماء السيدات, مثل العاصفة هبة, وساندي, ونورا وغيرها من العواصف النسائية التي اجتاحت بعض الدول في السنوات الماضية.

العاصفة دانيال في ليبيا

العاصفة دانيال

 

اجتاحت ليبيا العاصفة دانيال الذي سيطرعلى عدة مدن كاملة، وتحولت الشوارع إلى فيضانات وسيول، وتعد المرة التي نادرا ما تتعرض فيها الدول العربية لأعاصير في فصل الصيف، ويرجع ذلك إلى تأثير التغيرات المناخية .

العاصفة دانيال

 

سبب تسمية العواصف بأسماء النساء

 

تقوم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بتسمية العواصف والأعاصيرعن طريق استخدام ست قوائم بأسماء عواصف المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ، ويتم تغيير القوائم كل عام.وغالبا ما يتم تسمية العواصف بأسماء بشرية، وخصوصًا أسماء النساء، ويشترط عند تسمية العواصف اختيار أسماء قصيرة وسهلة الفهم.

 

وخلال الخمسينيات أدرك علماء الأرصاد الجوية أنه من الصعب تتبع العواصف دون تسميتها، فتسميتها تسمح بتبسيط المعلومات المقدمة حول الأرصاد, حيث يرجع سبب تسمية العواصف بأسماء السيدات  إلى الحرب العالمية الثانية, وذلك لأن خبراء الأرصاد بالقوات البحرية والجوية كانوا يطلقون أسماء زوجاتهم على العواصف، وسرعان ما رفض مكتب الطقس الأمريكي هذا النظام،و صدر القرار النهائي بتسمية العواصف بأسماء الذكور والإناث بالتناوب.

العواصف

وفي أقاويل أخرى فإن المسميات الخاصة بـ العواصف والتقلبات الجوية كانت مرتبطة بأحداث سياسية، ولكي يتم فصلها عن تلك الأحداث تم الاستعانة بالأسماء النسائية، وذلك لأن العواصف متقلبة مثل التقلبات المزاجية عند النساء.

 

العاصفة هبة 

 

الجدير بالذكر أن العاصفة دانيال لم تكن الأولى, حيث شهدت مصر في العام الماضي موجة طقس شديدة مصاحبة لسقوط أمطار غزيرة, و تعرضت وعدد من المناطق بالشرق الأوسط منها: السعودية، لبنان، وسوريا، وذلك بسبب العاصفة"هبة "، التي اجتاحت كل من تركيا واليونان.

 

وتنوعت أسماء العواصف ما بين «هدى, زينة, هبة, ساندي, كاترينا, إليس.«

 

معنى أسماء العواصف النسائية

 معنى إسم هبة 

 

معنى إسم هبة هو العطية والهدية، صفات صاحبة الاسم تأخذ من صاحبتها حيث إنها توصف بالمعطاءة والودودة المحبة للجميع، فهي ربة منزل متميزة عطوفة وقلبها ابيض. 

معني إسم ساندي

 

هو اسم علم مؤنث يوناني الأصل، ويعني الفتاة المتفائلة المشرقة، والمتوهجة، تتميز صاحبة هذا الاسم بالسلام النفسي وتقديم المساعدة للأشخاص، وممارسة الهوايات كالرسم وسماع الموسيقى وحب الموضة.

معنى إسم اليس

هو اسم يوناني معناه الحقيقة وفي الفرنسية يعني النبيلة، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالحس المرهف والقلب الطيب الحنون، وحبها للجلوس أمام البحار. 

معنى إسم كاتيا

 

كاتيا يعني النقية، الواضحة الصافية، وتحمل صاحبة هذا الاسم صفات تحويل الأحلام الى حقيقة، والعناد وتشجيع الآخرين للوصول إلى هدفهم لديها الميل الى التضحية بالنفس، ومن الأسماء المشابه له كاترين.

نورا
 

 هو اسم علم بمعنى الفتاه المضيئة المنيرة، وهو اسم مشتق من النور بمعنى الهدايا والرشد، وتتميز صاحبة هذا الاسم بإيمانها الشديد وشخصيتها الكريمة القوية ولكنها عصبية كارهه للروتين.

 

تم نسخ الرابط