الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من ليبيا إلى مصر وفلسطين.. إعصار دانيال يقضي على عائلات كاملة

بالمصري

لم يقتصر تأثير إعصار دانيال على دولة ليبيا فقط، وإن اقتصر عليها في الخسائر المادية فلم يحدث ذلك في الخسائر البشرية، والتي طالت الشعب الفلسطيني والمصري، فامتدت حالة الحزن من مدينة درنة إلى مركز ببا بمحافظة بني سويف في مصر ومدن فلسطين، بعد وفاة عائلات كاملة جراء السيول التي شهدتها المدينة الليبية المنكوبة منذ أول أمس.

وفاة عائلة الشيخ في مدينة درنة

شهدت مدينة درنة الليبية، وفاة عائلة كاملة هي عائلة الحاج علي فرحات الشيخ، حيث وصل عدد الوفيات إلى 65 شخصًا لم يتبق منهم سوى اثنين هما الابن ابريك وحفيد، إثر إعصار دانيال الذي ضرب المدينة.

ونشر أحد أقارب العائلة، يدعى يامن الشيخ، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عدة منشورات لتطورات الأوضاع، موضحًا أن عدد الوفيات داخل العائلة في تزايد مستمر، حيث ارتفع خلال ساعات من 36 شخصًا إلى 65، ناعيًا أبناء عمومته في حالة من الحزن والحسرة إثر الفاجعة التي أحلت بهم.

وفاة 74 شخصًا في قرية ببا ببني سويف

وفي مصر، شهدت قرية الشريف التابعة لمركز ببا بمحافظة بني سويف، مأساة وحالة من الحزن بعد تلقيهم خبر وفاة 74 شابًا من أهالي القرية معظمهم من نفس العائلة، أثناء تواجدهم في مدينة درنة الليبية التي جرفتها سيول إعصار دانيال مخلفة آلاف القتلى وآلاف المفقودين.

واستقبلت القرية منذ قليل، جثامين 22 شابا من ضمن الـ74، وسط أنباء عن ارتفاع الحصيلة في ظل فقدان الاتصال مع عدد آخر من شباب القرية الموجودين في ليبيا.

وفاة عائلة كاملة من فلسطين

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أمس الثلاثاء، وفاة عائلة فلسطينية كاملة، كانت متواجدة في مدينة درنة، جراء السيول الجارفة التي اجتاحت المدينة، موضحة في بيان لها، أن العائلة مكونة من أب «محمود الطواب» وزوجته وأطفالهما.

وأضافت الوزارة أن هناك أكثر من 62 شخصًا آخرين محاصرين داخل إحدى القرى القريبة من مدينة درنة، وتحاول القنصلية بشتى الطرق الاتصال مع الهلال الأحمر الليبي لتأمين وصولهم إلى مناطق آمنة قبل فوات الآوان.

اختفاء 25% من مدينة درنة

وكان إعصار دانيال التي ضربت دولة ليبيا، تسببت في اختفاء ما يقرب من ربع مدينة درنة الليبيبة، مخلفة آلاف الجثث والضحايا والمفقودين، وتم إعلان مدينة درنة «مدينة منكوبة»، بعدما جرفت السيول معالم المدينة ومنازلها، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت المدينة إلى 5300 شخص، وفق آخر إحصائية صدرت عن وزارة الداخلية.

تم نسخ الرابط