الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد التوقيع مع شركات هندية.. تعرف على الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

وقعت الحكومة اتفاقيات مع شركات هندية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمتد لـ 6 سنوات بقيمة 7.8 مليار دولار، بمعدل 1ــ 1.5 مليار دولار فى العام الواحد.

ويزيد حجم استثمارات الهيدروجين فى مصر «المعلنة» أكثر من 107 مليارات دولار، إذ استحوذت القاهرة على نحو 40% من إجمالى الاستثمارات المعلنة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تتوقع الحكومة المصرية أن يصل إجمالى الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035، وتستهدف مصر التوسع فى تلك المشروعات، حيث وضعت استراتيجية وطنية خاصة لذلك، وتهدف إلى دمجها فى استراتيجية الطاقة 2035، فى إطار خطط خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

قدرة مصر على إنتاج الهيدروجين الأخضر

لدى مصر القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بكلفة هى الأقل فى العالم، ومن المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار لكل كيلوجرام عام 2050 مقارنةً بـ2.7 دولار عام 2025. كما يُتوقّع أن تسهم الاستراتيجية بتخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون، وفق بيان حكومى.

وتسعى العديد من الدول العربية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لاستخدامه كبديل للوقود الأحفوري، في مجالات مثل الصناعة والطاقة، وذلك في إطار تحقيق أهداف مكافحة تغير المناخ، ما خلق جوا من التنافس.

فماهو الهيدروجين؟

الهيدروجين عنصر كيميائي وفير، لكن إنتاجه في شكل نقي، لاستخدامه في مجموعة من العمليات الصناعية، يتطلب طاقة مكثفة، تفضي إلى انبعاثات كربونية كبيرة،وقد تضاعف الطلب على الهيدروجين أكثر من ثلاث مرات منذ عام 1975، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

 

أنواع الهيدروجين


هناك عدة أنواع من الهيدروجين، أبرزها، الرمادي والأزرق وتختلف التسميات بحسب طرق الإنتاج
 

الأسود والبني

يمثل الهيدروجين الأسود والبني العملية التقليدية لإنتاج الهيدروجين، والذي يستخدم إما الفحم الأسود أوالرمادي. 
تطلق هذه الطريقة كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. 
في عام 2020، كان ما يقرب من خمس الهيدروجين لا يزال يُصنع باستخدام الفحم، وفقا لوكالة الطاقة الدولية (IEA).

الرمادي


الهيدروجين الرمادي مشتق من الغاز الطبيعي، وتقول وكالة الطاقة الدولية إنها أكثر طرق الإنتاج شيوعا اليوم، حيث يتم تصنيع ما يقرب من 60٪ من الهيدروجين بهذه الطريقة. 


الأزرق


يتضمن الهيدروجين الأزرق إعادة تشكيل بخار الغاز الطبيعي ولكن بعد ذلك يتم التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة.

 


الهيدروجين الأخضر


يمثل الهيدروجين الأخضر، بديلا جيدا ويعتبر وقودا منعدم الكربون، يُنتج عن طريق التحليل الكهربائي للماء، باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس لفصل الأكسجين عن الهيدروجين في الماء.

ويُعرَّف الهيدروجين الأخضر بأنه هيدروجين ينتج عن طريق تقسيم جزيء الماء H2O إلى هيدروجين وأكسجين، وهذا المسار مختلف تمامًا مقارنة بكل مع الهيدروجين الرمادي والأزرق.

وإذ تعتبر إزالة الكربون من الكوكب أحد الأهداف التي حددتها البلدان في جميع أنحاء العالم لعام 2050، أصبح إنتاج الهيدروجين، الأخضر مجالا للتسابق، وأحد المفاتيح لتحقيق عامل طاقة من دون انبعاثات تؤثر سلبا على المناخ، حيث أن إنتاج الهيدروجين مسؤول حاليًا عن أكثر من 2٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية. 

 

تم نسخ الرابط