الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طفرة في قطاع البترول.. تعرف على مجمع إنتاج البنزين بصعيد مصر

مجمع إنتاج البنزين
مجمع إنتاج البنزين

يعتبر مجمع إنتاج البنزين بصعيد مصر واحدًا من المشروعات الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز صناعة تكرير البترول وتلبية احتياجات السوق المحلية للبنزين.

المشروع القومي لإنتاج البنزين

المشروع القومي لإنتاج البنزين هو جزء من استراتيجية وزارة البترول لتطوير صناعة تكرير البترول في مصر، أطلقتها في عام 2016

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة الإنتاج من الوقود البترولي مثل السولار والبنزين والبوتاجاز، بهدف توفير هذه المنتجات الحيوية محلياً و تقليل الاعتماد على الاستيراد.

8 مشروعات باستثمارات 5 مليارات دولار

تم تنفيذ 8 مشروعات جديدة في مجال تكرير وتصنيع البترول بتكلفة استثمارية تجاوزت 5 مليار دولار خلال السنوات السابقة،أصبحت هذه المشروعات ذات أهمية كبيرة في تلبية احتياجات السوق المحلية في الأوقات الصعبة والأزمات العالمية.


تقليل استيراد البنزين من الخارج

يهدف مشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة تكرير أسيوط،إلي تقليل استيراد البنزين من الخارج، توفير النقد الأجنبي، وتقليل تكاليف نقل المنتجات البترولية. 


كما يستهدف المشروع إنتاج 800 ألف طن من البنزين سنوياً وتأمين احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية،كما يوفر فرص عمل لأبناء الصعيد ويسهم في تعظيم الاستفادة من موارد المنطقة.


ويتضمن المشروع وحدات متعددة منها تنشيط العامل المساعد، وأبراج التقطير، ووحدة معالجة النافتا، ووحدة إنتاج البنزين، كما أن المشروع تم تنفيذه على مساحة 20 فدان، بتكلفة إجمالية بلغت 450 مليون دولارويعتبر أكبرمجمع لترولي في الوجه القبلي.


يضم المشروع منطقة للمرافق والخدمات بها محطة تخفيض الجهد الكهربائي ووحدة إنتاج النيتروجين وضواغط الهواء ووحدة معالجة صرف صناعي مستودعات للتخزين وبرج تبريد.

ويعتبر هذا المشروع جزءًا من خطط التنمية الاستراتيجية في صعيد مصر ويسهم في تعزيز القدرة على توفير إنتاج البنزين المحلي.

يمثل مشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بصعيد مصر خطوة جادة لتحقيق استقلالية البلاد في إنتاج الوقود البترولي.

 يشكل هذا المشروع أحد الأركان الرئيسية لتنمية صناعة تكرير البترول في مصر وتوفير فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية في منطقة الصعيد. 

تم نسخ الرابط