الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التغيرات المناخية تضرب ولا تبالي.. آثار مدمرة وتكاليف باهظة

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

تعد التغيرات المناخية سلاح مدمر في دول العالم، وأحيانا يكون له تأثيرات مفاجأة والأخرى يأتي بالتدريج، وتشهد بلدان العالم العديد من التغيرات المناخية العنيفة التي تدمر وتقتل وتهدم بلا حسبان، وآخرها العاصفة دانيال في ليبيا وفيضانات المغرب الذين أحداثا عدة عواقب وخيمة في البلدين الشقيقتين، وأثارا المخاوف في قلوب باقية الدول العربية.

 

 

التغيرات المناخية العنيفة - العاصفة دانيال

العاصفة دانيال في ليبيا 

 

وتعتبر العاصفة دانيال في ليبيا إحدى التغيرات المناخية الأشد قسوة في هذا العام، وأسفر عنها مقتل آلاف الضحايا، ومنهم الأطفال حيث تعرض حوالي 300 ألف طفل لعواقب العاصفة دانيال، ومقتل أكثر من 5000 شخص، وفقد الكثير من المواطنين، ويجرى البحث عنهم حتى الآن.

كما يواجه ما لا يقل عن 30 ألف نازح ظروفا صعبة، حيث يقيمون في المناطق المنكوبة، والتي يصعب الوصول إليها، مما أدى إلى حرمانهم من المآكل والمشرب لفترة قد تصل إلى أيام عديدة.

وأوضحت السلطات، أن الدولة المنكوبة بسبب التغيرات المناخية، تحتاج إلى دعم مالي بقيمة 6.5 مليون دولار أمريكي؛ لتقديم المساعدة العاجلة والعمل على تلبية احتياجات العائلات المتضررة في مناطق مثل درنة والمرج والبيضاء وبنغازي  ومناطق أخرى تضررت بشدة من العاصفة.

ولم تكتف العاصفة دانيال، إحدى التغيرات المناخية على ذلك بل تسببت في اختفاء مناطق كاملة في مدينة درنة، والتي كانت تضم آلاف المواطنين، وبعض الإحصائيات أكدت على اختفاء 45% من المدينة؛ مما دفع الحكومة الليبية إلى فرض حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا لمدة يومين.

 

التغيرات المناخية - زلازل المغرب

كما شهدت المغرب أعنف الزلازل في تاريخها، والتي اتبعها الفيضانات العارمة، حيث أدت إلى مقتل 3 آلاف شخص تقريبا، ونتج عنها 5 آلاف مصاب، بالإضافة إلى آلاف النازحين، وكل ذلك في مدة لا تزيد عن أسبوع واحد.

ونتجت الفيضانات العارمة بسبب سقوط الأمطار الغزيرة على عدة مناطق في المغرب لمدة استمرت 12 ساعة متواصلة، وتداول رواد السوشيال ميديا مقاطع فيديو توضح حجم الفيضانات الهائل، لدرجة اقتلعت الأشجار من مكانها، وجرفت السيارات.

التغيرات المناخية 

وحتى الآن تبذل السلطات المغربية، كل جهودها الحثيثة؛ لتقديم المساعدات لضحايا زلزال المغرب، بالإضافة إلى تلبية احتياجات آلاف الأشخاص من المتضررين خاصة الذين يقيمون في المناطق النائية، حيث يعيش الكثيرين منهم في خيم الإيواء التي تم تجهيزها للمتضررين.

 

آثار التغيرات المناخية المدمرة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تزامنا مع التغيرات المناخية العنيفة التي تشهدها بلدان العالم، عن مجموعة من آثار التغيرات المناخية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والتي تتمثل في الآتي:

1- ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

2- زيادة المخاطر الصحية.

3- ارتفاع درجات الحرارة.

4- زيادة الجفاف.

5- انقراض الكائنات الحية.

6- الفقر والنزوح.

7- العواصف الشديدة والمتكررة.

8- نقص الغذاء.

تم نسخ الرابط