الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة توضح دور وجبات الإفطار الدسمة في تخفيف أعراض اضطراب الرحلات الجوية

فوائد واجبة الإفطار،بالمصري
فوائد واجبة الإفطار،بالمصري

يعاني المسافرون عبر رحلات جوية طويلة من مجموعة أعراض مزعجة، مثل الإمساك والشعور بالدوار وعدم الراحة عند السفر إلى منطقة زمنية جديدة. 

ولكن هناك  دراسة تم نشرها في 5 سبتمبر 2023 بمجلة Chaos تقدم طريقة بسيطة للتخلص من بعض تلك الاضطرابات التي يشعر بها المسافرين عبر  الرحلات الجوية الطويلة وكانت من ضمنها  تناول وجبة إفطار قوية ودسمة من أجل تفادي تلك الأعراض.

لا يقتصر اضطراب الرحلات الجوية الطويلة على ضوء النهار والنوم فقط

يحدث اضطراب الرحلات الجوية الطويلة بسبب الاختلاف بين النظام اليومي  والبيئة المحيطة التي تؤثر بشكل مباشر على الساعة البيولوجية للجسم وعلى الرغم من أن شروق الشمس وغروبها جزء من ذلك، إلا أن الباحثين يكتشفون أن هناك إشارات مهمة أخرى تؤثر على تلك الدورات.

الساعة البيولوجية،بالمصري 

وقال ييتونج هوانج المشارك بتلك الدراسة:إن توقيت الوجبات مهم لصحة الساعة البيولوجية خاصة أننا نعلم الآن أن كل خلية تقريبًا لديها ساعة يومية يمكن أن تتأثر بإشارات مثل الضوء أو تناول الطعام . 

انتظر... أجسادنا لديها أكثر من ساعة داخلية واحدة؟

وتقع الساعة البيولوجية المركزية التي تسمى النواة فوق التصالبية في منطقة في أعماق الدماغ وتقوم بشكل أساسي بمزامنة الجسم مع العالم الخارجي.

فوائد وجبة الإفطار،بالمصري 

 كما يوضح جيمي زيتزر أستاذ  الطب النفسي والعلوم  السلوكية  وطب النوم  أنه منذ  20 عامًا ظهرت أدلة على أن الجسم لديه ساعات داخلية متعددة يتم معايرتها بطرق مختلفة. 

قائلا:تقريبًا كل خلية وأنسجة الجسم مثل الكبد والكلية والأمعاء والقلب والرئة والخلايا المناعية جميعها لديها ساعات تتزامن  مع الخلايا داخل عضوها أو وظيفتها المحددة.

 ويعتمد   كل منها على مجموعته الخاصة من الإشارات للمعايرة وبينما تعتمد ساعة الدماغ على ضوء الشمس وتقوم الأعضاء الطرفية بالمعايرة في وقت تناول الطعام، وفقًا للباحثين الذين عملوا على الدراسة.

وجبة إفطار،بالمصري 

وقال الدكتور هوانج :إن تناول الطعام عندما تكون الدماغ  على وشك الراحة  يمكن أن يربك الساعات الداخلية.

وهذه ليست مشكلة للمسافرين فقط بل هي مشكلة للعاملين بنظام الورديات وتلك الحالة من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض الأمراض الخطيرة على المدى البعيد  مثل أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب اضطراب مواعيد النوم.
 

الهدف من تلك الدراسة

"كان الهدف من هذه الدراسة هو استخدام النماذج الرياضية لاستكشاف كيفية تحسين صحة الساعة البيولوجية كما تم تصميم نموذج رياضي لتقليد الإيقاعات الطبيعية لكيفية تأرجح الدورات وتأثيرها على بعضها البعض واستكشاف كيف يمكن للعوامل الخارجية أن تعطل تلك الإيقاعات وتؤدي إلى أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

وجد العلماء أن الأعراض الشائعة للشيخوخة مثل ضعف الإشارات بين الساعات البيولوجية وانخفاض الحساسية للضوء تؤدي إلى نظام أكثر عرضة للاضطرابات وأبطأ في التعافي.

 

تم نسخ الرابط