الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد توقفه العام الماضي.. تفاصيل الدورة السادسة لمهرجان الجونة

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

عقد اليوم المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة، الذى تم الكشف فيه عن تفاصيل المهرجان في دورته السادسة، بعد توقفه لدورة كاملة، والمقرر إقامته من الفترة 13 أكتوبر المقبل حتى 20 من نفس الشهر، فى مدينة الجونة.

مؤتمر مهرجان الجونة

 

حضر المؤتمر الصحفي نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، وأخيه سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة، والفنانة يسرا  عضو اللجنة الأستشارية المهرجان، عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان، ومدير المهرجان انتشال التميمي، ماريان خوري المدير الفني للمهرجان، محمد عامر الرئيس التفيذي لمدينة الجونة، بالإضافة إلى المنسق المقيم للأمم المتحدة فى مصر إلينا بانوفا.

مؤتمر مهرجان الجونة  

أفلام مهرجان الجونة  


وكشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن القائمة الأولى، من الأفلام التى تم اختيارها للمشاركة في الدورة السادسة، حيث تقدم تشكيلة فريدة من الأعمال الأولى لسينمائيين ينتمون إلى أجزاء مختلفة من العالم، كما تسلط الضوء على صناع الأفلام الدوليين.

كما تم التنويه على الأهتمام بالسينما السودانية، والذي سبق وعرض لهم فيلم "ستموت فى العشرين"، ليتم الإعلانه أنه سيعرض فيلم "وداعا جوليا"، حيث أكد مدير المهرجان انتشال التميمي، بأننا بحاجة إلى الإطلاع على جميع الإنتاجات السينمائية فى المنطقة العربية والدولية.

الأفلام المرشحة لجائزة سينما من أجل الإنسانية

 

تُمنح جائزة "سينما من أجل الإنسانية"، للفيلم الذى يهتم بالقضايا الإنسانية، حيث يمنح الفائز "نجمة الجونة" بالإضافة إلى شهادة و20 ألف دولار أمريكي.

مهرجان الجونة  


وتضم القائمة الأتي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

-الجدار

-همسات النار والماء

-وداعا جوليا

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

-ارتفاع عميق

-سبعة أشتية فى طهران

-كرورا

-ليلة مظلمة

-على قارب أدامان


الاختيار الرسمى (خارج المسابقة)

-بلاد ضائعة
-طوطم
-لا شئ أخسره
-شباب ربيع
-المنبوذون

كلمة نجيب ساويرس فى المؤتمر

وتحدث المهندس نجؤب ساويرس عن بداية المهرجان وأهميته فى مصر، قائلا: "أول مرة قابلت انتشال كان عن طريق بشرى، لما قالت أننا عايزين نعمل مهرجان قوي فى مصر، وقعدنا معبض واتكملنا وعجبتنا الفكرة وانطلقت بالشكل دا".

وتابع كلمته عن المهرجان وحبه للسينما قائلا: "الدورة الأولى من المهرجان نجحت بالنوايا الحسنة، ومدينة الجونة اللى عملها سميح ملهاش مثيل فى مصر، أنا مدمن للسينما لازم أتفرج على 3أو4 أفلام يوميا، أهم حاجة فى السينما هى الفرحة، عايزين المصريين يفرحوا، فى الوقت دا محتاجين نفرح وعندنا أمل".

نجيب ساويرس 

كلمة يسرا فى المؤتمر 

 

وعبرت الفنانة يسرا عن سعادتها بالمهرجان، قائلة: "أنا سعيدة جدا بالدورة السادسة وأتمنى تنجح وتبقى أفضل من الدورة الأولى، وشكرا لعمرو منسي على عودته لأن هو مؤثر قوى فى المهرجان".

كما أعلنت عن فكرة تقديم فيلم قصير للمخرج عمرو سلامة فى الافتتاح، بدلا من فيلم طويل فى يوم مرهق، مشيرة إلى أهمية السينما، قائلة: "السينما مهمة فهى ضمير وعقل وثقافة الأمة، مش مجرد ريد كاربت، زى ما أنت مهتم بالفساتين أهتم بورش الأفلام".

يسرا 

كلمة انتشال تميمي مدير المهرجان

 

وأكد انتشال التميمي، على أهمية مهرجان الجونة، قائلا: "رغم توقف المهرجان العام الماضي، إلا أنه يظهر أهمية المهرجان، والفرحة اللى ظهرت بعد إعلان خبر عودته تؤكد على أهميته، المهرجان تأسس بشكل صحيح وبمفهوم جيد للغاية، واللجنة الاستشارية تضم نجوم وقامات كبيرة مثل يسرا وهند صبري ويسري نصر الله، ساهموا فى تأسيس المهرجان بصورة جيدة".

تم نسخ الرابط