الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس الوزراء يرأس اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين

بالمصري

ترأس اليوم رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين، وذلك بحضور عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة.

اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين

وصرح نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تناول ملفات التعاون الثنائي بين مصر والصين، والتي في مقدمتها حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ نحو 18 مليار دولار خلال عام 2022، بالإضافة إلى حجم الاستثمارات الكبيرة التي تبلغ 8 مليارات دولار، من خلال 2066 شركة ذات مساهمة صينية.

التعاون بين الصين ومصر

وتطرق اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين إلى مشروعات ومجالات التعاون بين البلدين في منطقة "تيدا" للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تشمل 141 شركة في قطاعات صناعية وتجارية وخدمية وإدارية، برؤوس أموال مصدرة تبلغ نحو أكثر من 2.5 مليار، وما يزيد على إتاحة 10 آلاف فرصة عمل مُولدة حتى نهاية يونيو 2023.

المشروعات التعاونية المستقبلية 

وفي سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين مصر والصين، تناول اجتماع اللجنة الوزارية لوحدة الصين نتائج الاجتماعات السابقة للأمانة التنفيذية لوحدة الصين؛ لبحث مظاهر التعاون مع الجانب الصيني، والتي تضمن المشروعات والمجالات المقترحة للتعاون المستقبلي، ومشروعات الاتفاقيات الجاهزة للتوقيع بين البلدين خلال الفترة المقبلة. ويأتي التعاون بين البلدين في إطار العديد من المجالات منها مجال تنمية المناطق الصناعية واللوجستية، والصناعات الثقيلة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والاستثمار في المشروعات البتروكيماوية، والاستثمار الفندقي، وخدمات السفر، والبرامج السياحية الجاذبة للسياح من الصين، بالإضافة إلى التعاون في مجالات التطورات التكنولوجية لمواكبتها.

تم نسخ الرابط