الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الشيكولاتة تحسن المزاج والصحة النفسية لكن أضرارها لا تتوقعها

الشيكولاتة
الشيكولاتة

الشيكولاتة، حلوى لذيذة لها عشاق كثيرون، من الكبار والصغار، ولها فوائد عظيمة مثل تحسين المزاج والصحة النفسية. ويعد سبب فوائد الشيكولاتة أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 

شيكولاتة

 

الكمية المناسبة

 

ويجب عدم الإفراط في تناول الشيكولاتة ويكفي مكعب صغير أو مكعبين على الأكثر على مدار اليوم؛ للاستفادة منها بدون أي اضرار، كما يفضل تناول أنواع الشيكولاتة الداكنة والمضاف لها المكسرات ما يضاعف من القيمة الغذائية للشيكولاتة، وعلى الرغم من فوائد الشيكولاتة يجب تناولها بحذر شديد، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، ما يسبب زيادة الوزن ويرفع نسبة السكر بالدم.


أضرار الشيكولاتة


وعن أضرار الشيكولاتة، يقول الدكتور أحمد السيد أخصائى التغذية: الشيكولاتة مهمة لصحة الكبار والصغار؛ لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة للجسم، ومن أهمها مضادات الأكسدة المقوية للمناعة، التي تحارب تكوين الخلايا السرطانية.
وأوضح السيد أن المقصود بالشيكولاتة هنا "الدارك" المصنعة من الكاكاو بنسبة 99%، وليس الشيكولاتة فاتحة اللون، التي تحتوي على السكر والحليب.


فئات ممنوعة من الشيكولاتة


وأشار السيد، إلى وجود فئات ممنوعة من تناول الشيكولاتة، حفاظا على صحتهم، لأنها ترفع مستوى الأستروجين بالمخ، وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين والسكريات، فيجب تناولها بحذر، والفئات الممنوعة من تناول الشيكولاتة هي:

مرضى الحساسية، الذين يتحسسون منها فيمكن أن تزيد لديهم أعراض الحساسية، سواء كانت صدر أو جلد.

الأطفال أقل من عامين، فتسبب لهم النشاط الزائد والعصبية، وترفع مستوى السكر بالدم، وقد تسبب لهم الإصابة بالسكر في عمر مبكر.

مرضى القلب، لأنها تزيد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية.

مرضى السكري لأنها ترفع نسبة السكر بالدم.

مرضى الضغط لأنها ترفع نسبة الضغط بالدم.

كبار السن لأنها تسبب لهم مشاكل عديدة.

مرضى السمنة لأنها عالية السعرات الحرارية وتسبب زيادة الوزن.

 

شيكولاتة

 

نصيحة للأطفال الذكور


كما وجه أخصائي التغذية، نصيحة للأمهات بعدم إفراط تناول الأطفال الذكور في تناول الشيكولاتة، لأنها تسبب تأخير البلوغ لهم، إذ ترفع مستوى الاستروجين بالجسم، وهو هرمون أنثوي، ما يؤخر مراحل البلوغ لدى الشباب.

 

تم نسخ الرابط