الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مارك يعلن عن مبادرة « تشان زوكربيرج »..لعلاج الأمراض بالذكاء الاصطناعي

مبادرة تشان زوكربيرج
مبادرة تشان زوكربيرج

أعلنت بريسيلا تشان وزوجها مارك زوكربيرج عن مبادرة تشان زوكربيرج , لعلاج جميع الأمراض أو الوقاية منها أو إدارتها, بحلول نهاية القرن خلال مؤتمر صحفي في UCSF Mission Bay في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

زوجة مارك 

مبادرة تشان زوكربيرج

 

 

يخطط الملياردير مارك زوكيبرج والرئيس التنفيذي لشركة ميتا,  لعمل المشروع بعنوان: « مبادرة تشان زوكربيرج » لبناء نظام حاسوبي مدعوم بالذكاء الاصطناعي لأبحاث علوم الحياة, لدراسة الخلايا و كافة الأمراض البشرية. بحسب «رويترز»

 

 

 

قال المشروع الخيري, إن مبادرة تشان زوكربيرج ، التي أنشأها مارك وزوجته بريسيلا تشان، ستستخدم نظام الحوسبة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي المتاحة بشكل مفتوح.

مبادرة تشان زوكربيرج

مجالات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية 

 

 

تم استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال علوم الحياة لعدة سنوات. ومن بين المنصات الشهيرة، يستطيع AlphaFold من Google DeepMind التنبؤ بهياكل البروتين، في حين يمكن لـ RadImageGAN من Nvidia، وهو نموذج للذكاء الاصطناعي للأشعة، اكتشاف مجموعة واسعة من الحالات الطبية، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية والسرطان.

الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية 

الذكاء الاصطناعي التوليدي 

 

 

وقالت تشان زوكربيرج: «إن جلب قوة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي,  إلى علم الأحياء سيسمح ذلك  للباحثين بدمج التطورات التكنولوجية إلى عملهم، وهو الأمر الذي سيعمل على سرعة الجهود المبذولة لمكافحة كافة الأمراض أو حتى الوقاية منها أو إدارتها».وسيتم تدريب النظام على مجموعات البيانات من الأداة البرمجية CZ Cell x Gene، بالإضافة إلى موارد من شبكة Chan Zuckerberg Biohub ومعهد Chan Zuckerberg للتصوير البيولوجي المتقدم، والبيانات المتاحة للجمهور.

 

مبادرة تشان زوكربيرج

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تطرح فيه Meta بقوة نماذج لغوية كبيرة، أو LLMs، للشركات. وأصدرت الشركة أحدث طراز من Llama 2 في يوليو، وعرضته مجانًا للشركات ذات حجم معين. تم إطلاق سابقتها Llama في شهر فبراير، وتم عرض كلا النموذجين في البداية على الباحثين.أخبر زوكربيرج المستثمرين في أبريل أن ميتا يمكن أن تكسب المزيد من التعهيد الجماعي لتقليل تكاليف البنية التحتية وتعظيم إنشاء أدوات جديدة تواجه المستهلك والتي قد تجذب الناس إلى خدماتها المدعومة بالإعلانات بدلاً من فرض رسوم مقابل الوصول إلى نماذجها.

 

تم نسخ الرابط