الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دولة الإمارات العربية تخطط لرؤية الأمن السيبراني للخمسين عامًا القادمة

الأمن السيبراني،بالمصري
الأمن السيبراني،بالمصري

في ظل التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم تسعى العديد من الدول  لتطوير رؤية الأمن السيبراني , وحماية بياناتها رقميا من التهديدات التي قد تواجها وكانت من ضمن تلك الدول الإمارات العربية المتحدة التي أعلن مسؤول كبير عن أن الدولة تعمل على تطوير رؤية الأمن السيبراني لتعزيز الأمن الرقمي ضد الجريمة الرقمية على مدى الخمسين عامًا القادمة وذلك وفقا لموقع The National .

 

الأمن السيبراني 

 

وقال الدكتور محمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني الإماراتي وهو فريق عمل الإمارات للأمن الإلكتروني اليوم إن هذه الخطوة ستمنح البلاد أعلى مستوى من المرونة مما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات الرقمية المتزايدة.

الأمن السيبراني،بالمصري 

وأستكمل حديثه قائلا: بينما تتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الذكرى المئوية لتأسيسها في عام 2071 أتيحت لنا الفرصة للتوقف مؤقتاً ودراسة كيف يمكن أن يتطور العالم وكيف يمكننا استخدام التكنولوجيا لتحسين النتائج للبشرية.

الأمن السيبراني،بالمصري 

وكان الدكتور محمد الكويتي يتحدث خلال فعالية استضافها مجلس الأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة وشركة KPMG Lower Gulf.

الجدير بالذكر أن  دولة الإمارات العربية المتحدة سجلت زيادة بنسبة 77% في عدد رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على تهديدات التصيد الاحتيالي في الربع الثاني من هذا العام وذلك وفقا  لتقرير أصدرته شركة كاسبرسكي الأمنية في أغسطس.

 كما أشار التقرير إلى أنه سيتم دمج الروبوتات بسلاسة في حياتنا بدءًا من العناية الشخصية وحتى الأنظمة العسكرية بينما سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على التنبؤ بالمستقبل وتشكيله وأوضح التقرير أن الآلات قد تطور أيضًا القدرة على قراءة الأفكار البشرية والتلاعب بالحمض النووي.

وأضاف التقرير إن تغير المناخ يؤثر بالفعل على الأمن الغذائي ويتسبب في نزوح السكان فضلا عن تدهور النظم البيئية.

ومع توقع ارتفاع الاستهلاك العالمي للطاقة بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2050 تتزايد أيضا أهمية الطاقة المتجددة والفعالة.

وقال الدكتور الكويتي إن هذه التحديات تتطلب العمل الجاد لمواجهتها والتخفيف من آثارها.

وأضاف أنه على الرغم من هذه المخاطر فإن التكنولوجيا توفر الأمل بمستقبل أفضل مضيفا أن الابتكارات التكنولوجية تشمل الذكاء الاصطناعي والاتصال الفائق والهندسة الحيوية والحوسبة الكمومية وتكنولوجيا الفضاء والروبوتات والتصنيع الذكي والواقع المعزز والاندماج النووي. 
 

ويذكر أن مجلس الوزراء قد أنشأ مجلس الأمن السيبراني في نوفمبر 2020 بسبب التهديدات والهجمات على أجهزة الكمبيوتر والإنترنت حول العالم ومن صلاحيات المجلس إصدار التشريعات اللازمة لتعزيز الأمن السيبراني بشرط موافقة مجلس الوزراء.

 

تم نسخ الرابط