الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فضل الدعاء للمتوفى يوم الجمعة.. رددوا هذه الأدعية المأثورة

الدعاء للمتوفي يوم
الدعاء للمتوفي يوم الجمعة

من المعروف والمنتشر بين المسلمين فضل الدعاء للمتوفي يوم الجمعة، وهو ما يرجع إلى فضل يوم الجمعة في احتوائه على العديد من ساعات الاستجابة التي اختلف العلماء على تحديدها، لذلك يعمل المسلمون أجمعين على الدعاء للمتوفي يوم الجمعة لضمانهم استجابة الدعاء في تلك الأوقات.

الدعاء للمتوفي يوم الجمعة

يأتي يوم الجمعة، ويأتي معه الطلب لتحقيق الحوائج والأماني، ويأتي أيضا معه كثرة الدعاء للمتوفي يوم الجمعة خصوصا في ساعات الاستجابة في يوم الجمعة، والدعاء مطلوب للمتوفي وينفعه وتكون ساعات الاستجابة في آخر نهار الجمعة بعد الصلاة، أو من صلاة العصر حتى صلاة المغرب، وعند صلاة الجمعة جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة يوم الجمعة، وعند السجود، وفي جوف الليل. وينبغي أن يكون الدعاء للمتوفي يوم الجمعة بخشوع وإيمان وبحضور القلب وخشوع والوقوف بين يدي الله ذلًا وتضرعا، وبدء الدعاء بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم اسهب في الدعاء لنفسك وللمتوفي.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

اختلف علماء  الدين في تحديد ساعة الاستجابة ل الدعاء للمتوفي يوم الجمعة، أو حتى الدعاء للنفس أو للأخرين لقضاء الحوائج، فجاء حديث بشأن ساعات الاستجابة، عن أبي موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة"، فيما يفيد بعض العلماء إلى أن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة هي آخر ساعة بين العصر والمغرب، ولذلك يجب على المسلم اغتنام كل الأوقات لترديد الدعاء للمتوفي يوم الجمعة، والدعاء للمرضى، والدعاء للأولاد والدعاء للرزق.

ساعات الاستجابة يوم الجمعة

عند صعود الإمام على المنبر لأداء صلاة الجمعة وحتى انتهاءها.

الساعة الأخير من العصر إلى المغرب.

الثلث الأخير من الليل.

عند الأذان.

بين الأذان والإقامة.

الدعاء عند نزول المطر.

دعاء الصائم.

الدعاء يوم الجمعة للنفس وللأخرين

يستغل الكثير يوم الجمعة للدعاء للنفس أو الدعاء للمتوفي أو حتى الدعاء للمريض، فيغتنم المسلمون فرصة كثرة ساعات الاستجابة يوم الجمعة ليتوسلوا به إلى الله ويطلبوا حوائجهم، حيث اختص الله عز وجل يوم الجمعة بفضائل كثيرة ومتعددة منها ساعة الاستجابة التي تجعل الدعاء مستجاب بإذنه تعالى، فجاء حديث أبي هريرة(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه أياه).

دعاء يوم الجمعة للمتوفي

اللهم في هذه الليلة المباركة اعتق عبدك من عذاب القبر والنّار، وباعد بينه وبين العذاب كما باعدت بينه وبين المشرق والمغرب. اللهم ارحم فلان واغفر له ووسع قبره وقه من العذاب في هذه الليلة يا أرحم الراحمين. اللهم في ليلة الجمعة تولى فلان برحمتك ولطفك وكرمك وأبعد عنه عذاب القبر يا أكرم الأكرمين. اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لفلان وتعذه من عذاب القبر وفتنته وأن تعامله بما أنت أهله وليس بما هو أهله. اللهم في يوم الجمعة برد على قبر فلان وارحمه برحمتك التي وسعت كلّ شيء. اللهم ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تُخزِهِ يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. اللهم في يوم الجمعة اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأدخله جنتك يا كريم. اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن ترحمه وتدخله جناتك. اللهم في ليلة الجمعة أره منزلته العالية في الجنة وارزقه نعيمًا يسعد به. اللهم في يوم الجمعة ارزقه الدرجات العليا من الجنة وأدخله منزلة الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا يا أكرم الأكرمين.
اللّهمّ آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللّهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقًا.
اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنَّةً يارب العالمين.
اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.

اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
اللهم افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا.

تم نسخ الرابط