الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد قرار حظر النقاب.. «التعليم» توضح إجراءات عدم الالتزام بالزي المدرسي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رضا حجازي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقت سابق، مواصفات الزي المدرسي، موضحة عدم ضرورة إجبار الطالبات لارتداء غطاء الشعر، بل أن هذا الأمر اختياريا، ولكن في حال ارتداء الطالبة الحجاب، يشترط ألا يحجب وجهها، مع ضرورة الإلتزام باللون الذي تقترحه كل مدرسة لـ الزي المدرسي.

 

 

مواصفات الزي المدرسي

وأشارت «التعليم»، في الكتاب الدوري الخاص بالزي المدرسي، إلى أنه يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته خاصة في حال ارتداء الطالبة للحجاب، كما يجب أن يكون اختيارها بناءً على رغبتها الشخصية، دون ممارسة أية وسائل للإجبار من قبل ولي الأمر أو أية جهة غير ولي الأمر.

وفي هذا السياق، وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للمديريات التعليمية التابعة لها في مختلف محافظات الجمهورية، أنه من الضروري التحقق من علم ولي الأمر بارتداء ابنته الحجاب ومن مواصفات الزي المدرسي.

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رضا حجازي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رضا حجازي

 

إجراءات عدم الالتزام بمواصفات الزي المدرسي

وأوضحت الوزارة، الإجراءات التي يتم اتخاذها في حال عدم التزام طلاب المراحل الدراسية المختلفة، بارتداء الزي المدرسي المناسب، وفقا لما أعلنته في لائحة الانضباط الخاصة بها، حيث تأتي هذه الإجراءات على النحو التالي:

1- تنص المعالجة الأولى على تنبيه الطلاب غير الملتزمين بارتداء الزي المدرسي المناسب في الإذاعة المدرسية، والتعرف على أسباب عدم التزام الطالب بالزي الموحد مع إرشاده.

2- إنما تشمل المعالجة الثانية عمل استدعاء لولي الأمر وتحويل الطلاب غير المقتدرين ماديا إلى الاخصائي الاجتماعي لإجراء عملية البحوث الاجتماعية واتخاذ القرار اللازم.

3- وتضم المعالجة الثالثة تطبيق قرار رقم 167 لسنة 2023  الذي ينص على عدم سماح غير الملتزمين بالزي المدرسي الموحد من الدخول إلى المدرسة وحضور الحصص الدراسية.

تم نسخ الرابط