الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الهند تستعرض نفوذها خلال قمة مجموعة العشرين

قمة مجموعة العشرين
قمة مجموعة العشرين تعرض نفوذ الهند خلال الاجتماع

توقف جزء كبير من نيودلهي في نهاية هذا الأسبوع بسبب اجتماع قمة مجموعة العشرين التي حضره رؤساء الدول المشاركة ورؤساء الوزراء.

وأظهر اجتماع قمة مجموعة العشرين الدول الغنية والنامية النفوذ الاقتصادي والجيوسياسي المزدهر للهند، لكنه أثار انتقادات متزايدة للحكومة القومية الهندوسية في البلاد، وعلى وجه التحديد، نهجها تجاه حرية الصحافة. 

قمة مجموعة العشرين

وبرزت الهند، أكبر ديمقراطية في العالم، كشريك للولايات المتحدة وروجت لنفسها كوسيط بين الغرب وروسيا، كما أنها توفر ثقل مهم لطموحات الصين الشيوعية المزدهرة.

وعلى الرغم من أن الهند دعت نفسها "أم الديمقراطية" على الملصقات في جميع أنحاء العاصمة، تم إبعاد مئات الصحفيين إلى حد كبير عن القادة الذين سافروا لتغطية قمة مجموعة العشرين، التي اختتمت يوم الأحد بوصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى فيتنام. 

لم يسمح للصحفين بتغطية لقاء بايدن مع رئيس الوزراء الهندي

ولم يتم السماح لأي صحفي مستقل بتغطية اجتماع بايدن مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ليلة الجمعة، وهو ما يعتبر أمر خارج عن البروتوكول، لذلك فإن الصور الوحيدة لذلك الاجتماع التي ستدخل في السجل التاريخي هي من مصورين حكوميين رسميين.  

 اجتماع بايدن مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

وعندما يعقد رئيس أميركي اجتماعًا ثنائيًا رسميًا مع زعيم عالمي زميل، يسمح لمجموعة من مراسلي الصحف المطبوعة والتلفزيونية والمصورين في البيت الأبيض، بطريقة استثنائية، بتغطية بداية الاجتماع لفترة وجيزة، ثم يتم إجراء بقية الاجتماع على انفراد، وغالبًا ما يستخدم الصحفيون تلك اللحظات القصيرة لطرح اسئلة على القادة على أمل أن يجيبوا.  

قمة مجموعة العشرين تناقش قضايا مهمة

وتعتبر مؤتمرات القمة الكبرى مثل قمة مجموعة العشرين غالبًا ما تنطوي على مفاوضات ضمنية خلف الأبواب المغلقة لإصدار بيانات رسمية، وتخضع نقاشاتها بشأن قضايا مهمة مثل الحرب في أوكرانيا وغيرها من القضايا المهمة. 

وفي هذا العام، قدمت الهند والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضًا خططًا لإنشاء ممر للسكك الحديدية والشحن بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا. 

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن الإدارة طلبت السماح للصحفيين بالوصول كالمعتاد، ولكن بما أن الاجتماع كان في مقر إقامة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فإن قرار منع وسائل الإعلام كان قضية قائمة على الظروف. 

وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: “إن الهند هي البلد المضيف لقمة مجموعة العشرين وتستضيف عددا كبيرا من القادة، وقد وضعت البروتوكولات الخاصة بها”.

تم نسخ الرابط