الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها الأنفلونزا والجدري.. الأمراض التي تصيب الأطفال في المدرسة

الأمراض التي تصيب
الأمراض التي تصيب الأطفال في المدرسة

الأمراض التي تصيب الأطفال في فترة الدراسة هي من أكثر الأشياء التي تشغل تفكير الأم لأن الطفل يكون أكثر عرضة لالتقاط العدوى والأمراض بسبب انتشار البكتيريا والفيروسات حوله وفي التقرير التالي يستعرض "بالمصري" أنواع العدوى المختلفة التي من الممكن أن يصاب بها الطفل:

قد يصاب الأطفال بنزلات البرد التي تعتبر من أكثر الأمراض المعدية التي يمكن أن تصيب الطفل وهناك أكثر من 20 نوعًا من الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد لدى الأطفال وأعراض تلك الزلات تكون على هيئة سيلان الأنف وإدماع العيون  والسعال والعطس ومن الممكن تخفيف تلك الأعراض عن طريق شرب  السوائل واستنشاق البخار وذلك وفقا لموقع"Healthline".

الأنفلونزا

الأنفلونزا عند الأطفال

غالبًا ما يتم الخلط بين الأنفلونزا ونزلات البرد لكنهما ليسا نفس الشيء لأن الأنفلونزا تتميز  بأعراض أكثر وضوحًا وشدة مقارنة بالبرد وتتميز بالتعب الشديد وتشنجات المعدة والحمى وآلام الجسم وهنا يحتاج الطفل إلى أخذ قسط وافر من الراحة ويجب زيادة تناول السوائل وفي حالة إذا كانت الأعراض شديدة لابد من طلب المساعدة الطبية.

التهاب الملتحمة عند الأطفال

التهاب الملتحمة عند الأطفال

ومن الأمراض التي تصيب الأطفال، هي التهاب الملتحمة وهي حالة تؤثر على العيون وتتميز باحمرار والشعور بحكة مصاحب بدموع بها وفي بعض الأحيان تظهر إفرازات أو صديد اعتمادًا على شدة العدوى كما يمكن أن يكون التهاب الملتحمة فيروسيًا أو بكتيريًا وقد تختلف فترة حضانة العدوى حسب النوع.

الجدري المائي عند الأطفال

الجدري المائي عند الأطفال

إن من أكثر أنواع العدوى التي تعتبر من الأمراض التي تصيب الأطفال الجدري المائي وهو عدوى فيروسية يمكن أن تؤثر على الطفل وقد تظهر الأعراض في وقت لاحق من التقاط العدوى وذلك لأن الفيروس قد يكون قد أصاب الطفل بالفعل وقد تظهر بثور جدري الماء المسببة للحكة لاحقًا كما يمكن أن يصاب طفلك بهذه البثور في جميع أنحاء جسمه مع الحمى وتتراوح فترة الحضانة المعتادة لهذه العدوى بين 10 إلى 21 يومًا. 

التهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال

التهاب المعدة أو الأمعاء من الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء وعندما يصاب الطفل بالتهاب المعدة من الممكن أن يعاني من القيء والغثيان  وآلام في البطن.

أو قد يعاني من الحمى  وفي بعض الأحيان قد يعاني الطفل أيضًا من التهاب في الحلق أو سيلان في الأنف مع أعراض أخرى ومن الشائع أن يصاب الطفل بالجفاف أثناء نوبة التهاب المعدة والأمعاءلذا لابد من التأكد بأنه يأخذ كمية كافية من الماء والسوائل وقد تستمر تلك الأعراض لمدة 3 إلى 4 أيام ومن الممكن أن يستغرق الطفل أسبوعًا ليصبح سليمًا تمامًا.

التهاب الكبد A عند الأطفال

التهاب الكبد A عدوى فيروسية شديدة يمكن أن يصاب بها الطفل في المدرسة وقد يعاني من الإسهال والغثيان والحمى وفقدان الشهية وأعراض أخرى لذلك يجب أن يأخذ الطفل إلى الطبيب إذا شعرت أن طفلك مصاب بالتهاب الكبد أ. فالتغذية السليمة واتباع نظام غذائي جيد يمكن أن يساعد طفلك على الشعور بالتحسن كما سيحدد طبيبك مسار العلاج الصحيح لطفلك.

لتفادي إصابة الطفل بأي عدوى من الضروري أن يتعلم كيف يحافظ على نظافته الشخصية وألا يلمس فمه وأنفه  كثيرًا ولا يشارك أدواته الشخصية مع أحد لتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض المعدية.

تم نسخ الرابط