الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو يهبط الأرض بعد تسجيل «أطول رحلة فضائية»

رائد الفضاء فرانك
رائد الفضاء فرانك روبيو يعود للأرض

عاد رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو من وكالة ناسا، بعد أن سجل رقما قياسيا لأطول رحلة فضائية أمريكية بسبب الإقامة الطويلة، ومعه رائدا الفضاء الآخرين إلى الأرض يوم الأربعاء بعد أن كانوا عالقين في الفضاء لمدة عام أو أكثر. 

وهبط رواد الفضاء الثلاثة في ​​منطقة نائية في كازاخستان، حيث نزلوا في كبسولة "سويوز"، والتي انتقلت كبديل بعد أن اصطدمت رحلتهم الأصلية بخردة فضائية، وعلى إثرها فقدت الرحلة الفضائية كل وسائل التبريد أثناء الالتحام بمحطة الفضاء الدولية.  

رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو

أرقام "مدة الإقامة في الفضاء" القياسية

وكان ينبغي أن تكون مدة المهمة الفضائية 180 يوم، ولكنها تحولت إلى مدة 371 يوم.

وقضى رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو في الفضاء أكثر من أسبوعين أكثر من مارك فاندي هاي، الذي كان يحمل الرقم القياسي السابق لوكالة ناسا في التحمل لرحلة فضائية واحدة. 

وتحمل روسيا الرقم القياسي العالمي البالغ 437 يوما، والذي تم تسجيله في منتصف التسعينيات.

وكانت الكبسولة الفضائية "سويوز"، التي قد أعادت رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو ورواد الفضاء الروسييان سيرجي بروكوبييف وديمتري بيتلين، بمثابة البديل الذي تم إطلاقه في فبراير. 

رائد فضاء

قطعة خردة فضائية تخترق المبرد الخاص بالكبسولة الفضائية

ويشتبه المهندسون الروس في أن قطعة من الخردة الفضائية اخترقت المبرد الخاص بكبسولتهم الأصلية في أواخر العام الماضي، في منتصف الطريق خلال مهمة كان ينبغي أن تستمر ستة أشهر. 

شعر المهندسون بالقلق من أنه بدون التبريد، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية للكبسولة وأي ركاب إلى مستويات خطيرة، لذلك عادت المركبة فارغة. 

لم يكن هناك كبسولة "سويوز" أخرى لإطلاق طاقم جديد حتى هذا الشهر، وقد وصل بدلاؤهم منذ ما يقرب من أسبوعين.  

كبسولة فضائبة

أخبر رائد الفضاء سيرجي بروكوبييف المراقبين الأرضيين طوال فترة الهبوط أن الثلاثة كانوا يشعرون بحالة جيدة، ولكهن واجهوا قوة جاذبية تزيد عن أربعة أضعاف عندما انطلقت كبسولتهم عبر الغلاف الجوي وهبطت في سهول كازاخستان القاحلة، وانتهت على جانبها. 

وتحركت المروحيات مع أطقم الإنقاذ لإحضار رواد الفضاء.

وقال رائد الفضاء فرانك روبيو إن الجانب النفسي لقضاء فترة طويلة في الفضاء كان أصعب مما توقع، وقد يحتفظ بهذا السجل لفترة من الوقت، وليس لدى وكالة ناسا أي خطط حتى الآن لمزيد من المهام التي تستمر لمدة عام. 

ومن الجدير بالذكر أن رواد الفضاء قد قطعوا 157 مليون ميل ما يعادل 253 مليون كيلومتر منذ إطلاقهم من كازاخستان في سبتمبر الماضي، وقاموا بالدوران حول العالم حوالي 6000 مرة. 

تم نسخ الرابط