الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لقبت بـ «قثارة المسرح المصري».. بعد تصدرها التريند من هي سميحة أيوب؟

سميحة أيوب
سميحة أيوب

تصدرت الفنانة سميحة أيوب التريند على مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث جوجل، وذلك بعد انتشار صورة لها من إحدى كتب الصف السادس الإبتدائي في درس "شخصيات مصرية مؤثرة".

آثارت سميحة أيوب جدلًا واسعًا بسبب تعليقات الجمهور بالسخرية والانتقاد، حيث من المقرر أن يدرس الأطفال أهم إنجازتها ومن هي ومسيرتها الفنية.

سميحة أيوب

وخلال السطور التالية نوضح لكم أهم إنجازات الفنانة سميحة أيوب وهي كالآتي:

سميحة أيوب

ممثلة مصرية ولدت في حي شبرا بمحافظة القاهرة، صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما المصرية، وفي عام 1947 كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم "المتشردة"، حيث تجاوزت سنوات عملها في مجال الفن الـ75 عاما.

سميحة أيوب


أعمال سميحة أيوب

دخلت سميحة أيوب المعهد العالي للفنون المسرحية والذي أسسه زكي طليمات، وتتلمذت على يديه، وفي ذات الوقت كانت تعمل في السينما والمسرح، وقدمت العديد من الأعمال الفنية منها " ورد الغرام، شاطئ الغرام، يوم الحساب، حياة وآلام السيد المسيح، الله معنا، أرض النفاق، لا تطفئ الشمس، الليلة الكبيرة، سوق الحريم، فجر الإسلام، تيتة رهيبة، رجل وامرأتان، الوريث، نور القمر، اللعبة، الضوء الشارد، الطاووس، أجازة مفتوحة، انحراف" وغيرهم العديد والعديد من الأعمال الفنية المميزة.

سميحة أيوب

 

بينما شاركت سمحية أيوب، في عدد كبير من النصوص المسرحية وكانت أغلبها بأدوار البطولة لكتاب ونصوص عالمية منها: "مصرع كليوباترا، أنطونيو وكليوباترا، العمر لحظة، الخديوي، ست الملك، كوبري الناموس، في عز الظهر"، وغيرهم الكثير من المسرحيات، حيث لقبت بـ «قثارة المسرح المصري».

سميحة أيوب

وقال عنها الناقد والمؤرخ المسرحي عمرو دوارة أنها " أم كلثوم المسرح، وفاتن حمامة السينما" وذلك لقدرتها على تجسيد الأدوار المختلفة بدقة.

وتولت سميحة أيوب إدارة المسرح القومي منذ عام 1975 واستمرت حتى عام 1985، كما أنها تولت إدارة المسرح الحديث أيضًا.

تم نسخ الرابط