الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في الذكرى الـ50 لاحتفالات أكتوبر.. أعمال فنية جسدت الانتصار العظيم

أفلام جسدت حرب أكتوبر
أفلام جسدت حرب أكتوبر

يحتفل المصريون والعرب، اليوم، بالذكرى السنوية الـ 50 لحرب أكتوبرالمجيدة، وهي الحرب التي جسدتها الكثير من الأعمال الفنية التي تركت بصمة لدى المصريين جميعًا لتأريخ وتوثيق ما حدث خلال الحرب.

وخلال السطور القادمة نوضح لكم أهم الأعمال الفنية التي جسدت حرب أكتوبر وهي كالآتي:


فيلم الرصاصة لاتزال في جيبي

فيلم "الرصاصة لاتزال في جيبي" تم عرضه عام 1974، وتدور حول شاب مصري يعمل في الجيش، وبعد نكسة 67 ينفر منه أهل قريته، ليشارك بعد ذلك في حرب الاستنزاف، كما يلتقي بفتاة ويحبها ويقرر أن يتزوجها، إلا أن حرب أكتوبر تقوم ويعبرون القناة.  

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

فيلم الطريق إلى إيلات

فيلم "الطريق إلى إيلات"، يدور حول مجموعة من الضفادع البشرية المصرية التي نجحت في تدمير ميناء إيلات الإسرائيلي، وتدمير السفن التي تهاجم المواقع المصرية في البحر الأحمر، وذلك بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.

فيلم الطريق إلى إيلات


فيلم الصعود إلى الهاوية

تدور أحدات فيلم "الصعود إلى الهاوية" أثناء حرب أكتوبر، حول تجنيد جاسوسة مصرية من قبل المخابرات الإسرائيلية، وذلك أثناء أحداث حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر، لكن الأجهزة المصرية كشفتها في باريس، وتم إعدامها، وتم عرض الفيلم عام 1978.

فيلم الصعود إلى الهاوية

فيلم بدور

فيلم "بدور" إنتاج عام 1974، وتدور أحداث الفيلم حول صابر الذي يلتقي بفتاة تمتهن السرقة، وتقرر التوبة، ويوقم بتعريفها على أهل حارته على أنها ابنة عمه، وعندما يذهب صابر لحرب أكتوبر، تنكشف حقيقة الفتاة، وبعد  النصر يعود صابر مصابًا ويحتفل بزواجه من بدور.

فيلم بدور


فيلم حائط البطولات

فيلم "حائط البطولات" عام 1998، تدور أحداث الفيلم حول حالة الشعب المصري أثناء حرب الاستنزاف حتى العبور، خاصة دور قوات الدفاع الجوي، من خلال تجسيد العلاقات الإنسانية بين الجنود والضباط الذين يمرون بمرحلة بناء حائط الصواريخ، وإسقاط الطائرة الإسرائيلية كوزرا والتي تعتبر واحدة من أكبر قوات الاستطلاع التكنولوجية.

فيلم حائط البطولات


فيلم العمر لحظة

تدور أحداث فيلم "العمر لحظة" حول حرب أكتوبر، ويعتبر أول فيلم يجسد حرب أكتوبر وحصل على مشاهد حقيقة من حرب أكتوبر، حيث أنه جسد الحياة في مصر أثناء هذه الفترة من خلال الصحفية نعمت المتزوجة من رئيس تحرير جريدة فاسد، لتسعى نعمت لكشف الحقيقة.

فيلم العمر لحظة


فيلم إعدام ميت

تدور أحداث فيلم "إعدام ميت" حول الجاسوس الذي حُكم عليه بالإعدام، وذلك بسبب تعاونه مع المخابرات الإسرائيلية قبل حرب أكتوبر، حيث يتم تكليف ظابط آخر يشبهه للتحقيق في الواقعة والحصول على معلومات عن مفعل ديمونة الإسرائيلي.

فيلم إعدام ميت

فيلم حكايات الغريب

تدور أحداث فيلم “ حكايات الغريب” حول الفترة من نكسة 67 حتى حرب أكتوبر، ويجسد الفيلم فترة الاختلاف التي عاشها المصريبن خاصة بعد قرار العبور.

فيلم حكايات الغريب


فيلم أيام السادات

يجسد فيلم "أيام السادات" قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، من بدايته مرورًا بحرب أكتوبر حتى اغتياله.

فيلم أيام السادات

فيلم أبناء الصمت

تدور أحداث فيلم "أبناء الصمت" حول إغراق المدمرة إيلات وحروب الاستنزاف، ويخوض بطل الفيلم “مجدي” حرب أكتوبر، وخطيبته تخوض حرب ضد رئيس التحرير الفاسد لكشف حقيقة الناس، وينتهي الفيلم بالعبور.

فيلم أبناء الصمت
تم نسخ الرابط