الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

“الأوراق المالية” الأمريكية تطلب شهادة “ماسك" حول صفقة الاستحواذ على “تويتر”

ايلون ماسك
ايلون ماسك

تقدمت هيئة الأوراق المالية الأمريكية، اليوم، بطلب للحصول على أمر من المحكمة لإجبار رجل الأعمال الأمريكي ومالك تطبيق “x” إيلون ماسك على الإدلاء بشهادته في تحقيق مستمر يتعلق باستحواذه على تويتر والإفصاحات العامة التي قدمها فيما يتعلق بالصفقة وفقًا لملفات المحكمة.

إيلون ماسك

وتسعى الدعوى المرفوعة ضد إيلون ماسك في المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو إلى إصدار أمر من القاضي يطلب من ماسك الإدلاء بشهادته، بدعوى الرفض الصارخ للامتثال لاستدعاء سابق من هيئة الأوراق المالية والبورصات.

واتخذت هيئة الأوراق المالية والبورصة هذا الإجراء بعد أن حصل ماسك على كميات كبيرة من أسهم تويتر، حيث أنه بدأ  في شراء كميات كبيرة من أسهم تويتر في أوائل عام 2022، وكشف في 4 أبريل من ذلك العام أنه أصبح أكبر مساهم في الشركة. 

وفي وقت لاحق من ذلك الشهر وقع ماسك على صفقة لشراء المنصة مقابل 44 مليار دولار، وبعد معركة قانونية استمرت أشهرًا في محاولة الخروج من الصفقة أغلق عملية الاستحواذ رسميًا في أكتوبر من العام الماضي، كما أنه واجه عددًا من العقبات القانونية المتعلقة باستحواذه على تويتر.

وكان قد أدلى إيلون ماسك بشهادته مرتين كجزء من تحقيق هيئة الأوراق المالية والبورصة في يوليو 2022، كما أنه قدم  مئات الوثائق للمحققين الفيدراليين الذين يعملون في التحقيق، بما في ذلك المستندات التي كتبها ماسك وفقًا لإعلان صادر عن محامي هيئة الأوراق المالية والبورصة، وتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع طلب المحكمة للوكالة.

الجدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية والبورصات أرسلت إلى ماسك مذكرة استدعاء للإدلاء بشهادته مرة أخرى في هذه المسألة في مايو 2023، وذلك وفقًا لملف المحكمة. 

وعلى الرغم من موافقة ماسك مسبقًا على الإدلاء بشهادته في 15 سبتمبر وإعادة جدولة الشهادة مرة واحدة، إلا أنه أخطر لجنة الأوراق المالية والبورصات فجأة قبل يومين من مثوله المقرر أمام الهيئة إنه لن يحضر حسبما جاء في الملف.

وحاولت هيئة الأوراق المالية والبورصة التفاوض مع ماسك لإيجاد مواعيد بديلة في وقت لاحق من هذا الخريف وفقًا لوثائق المحكمة.

تم نسخ الرابط