الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أمازون تطلق نموذجين من أقمارها الصناعية لخدمة الإنترنت

أمازون،بالمصري
أمازون،بالمصري

أطلقت شركة أمازون أول نموذجين من أقمارها الصناعية إلى الفضاء لخدمة الانترنت المداري العالمي الخاص بها في  تحدٍ مباشر لشركة التكنولوجيا التي يملكها جيف بيزوس مع شركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك.

شركة أمازون

وقالت أمازون إن المشروع يهدف إلى توفير اتصال سريع بالإنترنت للمجتمعات في جميع أنحاء العالم التي لا تحظى حاليًا بالخدمات أو التي تعاني من نقص الخدمات من خلال خيارات الإنترنت والاتصالات التقليدية وذلك وفقا لصحيفة The Guardian.

وتعد الأقمار الصناعية النموذجية جزءًا من مشروع Kuiper التابع لشركة Amazon وهي شبكة اتصالات تخطط الشركة لأن تتكون في النهاية من أكثر من 3200 قمر صناعي سيتم إطلاقها على مدار السنوات الست المقبلة. يتطلب ترخيص أمازون لدى لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية أن يكون لديها ما لا يقل عن نصف الأقمار الصناعية لمشروع كويبر في المدار بحلول منتصف عام 2026. 

لكن المشروع لديه الكثير من المنافسات بين أقرانه  وبالأخص منافسة الرئيسية SpaceX.

والجدير بالذكر أن  لكن هناك  كوكبة ضخمة لنشر من آلاف الأقمار الصناعية أثار مخاوف في المجتمع العلمي حيث دعا بعض علماء الفلك إلى وضع حد أقصى لعدد الأقمار الصناعية على ارتفاعات منخفضة للحد من التلوث الضوئي والحفاظ على قدرتنا على دراسة السماء. «إن الفوائد المحتملة للبشرية عظيمة، ولكن أيضًا المخاوف المرتبطة بها» هذا ما جاء في مؤتمر نظمه هذا الأسبوع الاتحاد الفلكي الدولي لمعالجة المخاوف بشأن تأثير مجموعات الأقمار الصناعية الكبيرة على سماء الليل.

وهناك أيضاً مخاوف بشأن إسناد الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في العالم لأهواء زوج من المليارديرات المصابين بجنون العظمة والمتناحرين منذ فترة طويلة . 

وفي الشهر الماضي اعترف ماسك بإنكار شبكة ستارلينك الخاصة به من أجل منع هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية على أسطول بحري روسي. 

تم الإبلاغ سابقًا عن تهديدات ماسك بسحب اتصالات ستارلينك - شريان الحياة الرقمي في أوكرانيا منذ الأيام الأولى للحرب - في مراحل مختلفة من الصراع، لكن اعترافه كان المرة الأولى التي يقطع فيها القوات الأوكرانية في منتصف عملية محددة.

تم نسخ الرابط