الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"واتس آب" ينكر وجود هجمات إلكترونية تستهدف اليهود

واتساب ينكر أي هجوم
واتساب ينكر أي هجوم إلكتروني ضد اليهود

تقول شركة المراسلة واتساب WhatsApp التابعة لـ Meta إن الرسائل المعاد توجيهها والتي تثير المخاوف بشأن الهجمات الإلكترونية المحتملة التي تستهدف الشعب اليهودي ليس لها أي أساس من الصحة.

وأضافت الشركة أنه على ما يبدو أن تلك التحذيرات بدأت تنتشر يوم السبت على العديد من المنصات عبر الإنترنت.

نشر تحذيرات على تطبيق X 

وفي مساء يوم السبت، نشر سكوت ميلكر، مؤثر العملات المشفرة، والذي لديه ما يقرب من مليون متابع على X، تحذيرًا يطلب من الأشخاص مشاركته.

إرسال تحذيرات كاذبة على واتساب

ويقول التحذير إن المتسللين سيحاولون حث الأشخاص على تنزيل ملف عبر واتساب يسمى "Seismic Waves CARD"، والذي يمكنه تمكين اختراق الهاتف بسرعة، وقد تمت مشاهدة التحذي ما يقرب من 250.000 مرة. 

لدى سكوت ميلكر حساب تم التحقق منه وهو مؤهل لتحقيق الدخل على النظام الأساسي. 

ومنذ ذلك الحين، تم نشر التحذير من قبل أكثر من عشرة مستخدمين آخرين على تطبيق X، وانتشر إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلة الأخرى.  

رسائل كاذبة.. مجرد شائعات

وقالت إميلي ويستكوت، مديرة اتصالات واتساب، إن هذا النوع من الشائعات قد تم تداوله من قبل، وأشارت إلى البيان السابق للشركة بأن رسائل القرصنة "الموجات الزلزالية" كاذبة. 

تحاكي الرسالة عناصر تحذير خادعة صدرت قبل بضعة أسابيع فقط، محذرة من تنزيل "بطاقة الموجات الزلزالية" المتعلقة بالزلازل المغربية، وقد أخبر واتساب موقع Snops في سبتمبر أن تلك الرسائل كاذبة. 

ويبدو أن الخدعة تثير المخاوف من البرامج المستخدمة للتجسس على هواتف الضحايا، والمعروفة باسم spyware. 

إرسال تحذيرات كاذبة على واتساب

وقد حدثت حالات يمكن أن تؤدي فيها رسالة واتساب إلى الاستيلاء على هاتف المستخدم، لكنها نادرة. 

وفي إحدى الحالات البارزة في عام 2019، اكتشف الباحثون أن شركة NSO Group الإسرائيلية، وهي شركة مطورة برامج التجسس الأكثر شهرة في السوق، وجدت ثغرة أمنية في كود واتساب الذي سمح لها بنشر برامج تجسس، وقد أطلق تطبيق واتساب بسرعة تحديثا يعمل على إصلاح الثغرة الأمنية. 

الرسائل تنشر معلومات مضللة

ويضيف التهديد الخادع إلى تزايد مجموعة من المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة التي تم نشرها حول الصراع بين إسرائيل وحماس في طوفان الأقصى. 

كما تم نشر مقاطع الفيديو القديمة والمعاد تجميعها، يوم السبت، بسرعة وتم تصويرها على أنها من أحدث هجوم لطوفان الأقصى، مما أدى إلى جلب مئات الآلاف من المشاهدات على X، إلى جانب أموال الإعلانات المحتملة للمستخدمين.

وفي اليوم نفسه، تم تداول بيان صحفي مزيف للبيت الأبيض على موقع X يزعم كذبا أن إدارة بايدن خصصت 8 مليارات دولار من المساعدات الطارئة لإسرائيل. 

إرسال تحذيرات كاذبة على واتساب

قام تطبيق X، تحت قيادة Elon Musk، بتخفيف جهودها حول الإشراف على المحتوى وتعتمد بشكل أساسي على "ميزة ملاحظات المجتمع" الخاصة بها للتحقق من المعلومات الخاطئة، ولكن هذه الملاحظات لا يتم تطبيقها إلا على جزء صغير من المعلومات الخاطئة الموجودة على المنصة.

تم نسخ الرابط