الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دار الإفتاء تشرح كيفية الوضوء بعد عمليات الليزك

عمليات الليزك
عمليات الليزك

دار الإفتاء.. أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي عن كيفية الوضوء بعد إجراء عملية الليزر والليزك وجراحات العيون.
 

وجاء نص السؤال لـ دار الإفتاء كالأتي: "ما كيفية الوضوء بعد عمليات الليزر وجراحات العيون؟، فأنا قمتُ بإجراء عملية في العين بالليزر لتصحيح الإبصار، ومنعني الطبيب المختص من وصول الماء إلى داخل العين وظاهرها لعدة أيام، فأرجو الإفادة بالرأي الشرعي عن كيفية الطهارة في هذه الحالة".

 

دار الإفتاء

 

وردت دار الإفتاء، على السؤال كالأتي: "طهارة مَن أجرى عملية الليزك تكون على ثلاثة أحوال بحسب الإرشادات والنصائح الطبية، وبحسب نوع العملية، وهي كالتالي: 
الحالة الأولى: ألَّا يتضرر مِن إسالةِ الماء على عينِه وهي مغمضة، فيكفيه حينئذٍ إسالة الماء على هذه الهيئة دون إلزام بفتح الجفن.

 

الوضوء بعد عمليات الليزك

 

والحالة الثانية: أن يتضرر من إسالةِ الماء على عينِه ولو في حالة إغماضها دون المسح عليها؛ فيلزمه حينئذٍ المسح عليها مباشرة إن أمكنه ذلك، أو على ما يوضع عليها من حائلٍ كلاصقة طبية أو نحوها.
 

والحالة الثالثة: أن يُمنع من وصول الماء مطلقًا سواء بالغَسْل أو بالمسح؛ فيسقط عنه حينئذٍ المسح كما سقط عنه الغَسْل للضرورة، على ما ذهب إليه فقهاء الحنفية والمالكية، وهذا هو رأي دار الإفتاء.

 

عمليات الليزك

 

وأوضحت دار الإفتاء،: "يجب اتباع الثلاث خطوات مع مراعاة أن يغسل أو يمسح ما حول عينه من بقية الوجه على قدر تمكنه واستطاعته من ذلك، والتنويه على بقاء حكم سائر الأعضاء على ما هي عليه من أحكام الطهارة بحسب نوعها وشروطها وضوابطها".

تم نسخ الرابط