الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرزها "السفارة في العمارة" و"همام في أمستردام".. أفلام مصرية دعمت القضية الفلسطينية

أفلام مصرية دعمت
أفلام مصرية دعمت القضية الفلسطينية

تعتبرمصر واحدة من أهم الدول التي وضعت القضية الفلسطينية على عاتقها، بالإضافة إلى دعمها ومساندتها الدائم لحقوق الشعب الفلسطيني، وهو ما ظهر من خلال الأعمال السينمائية المصرية، فهناك الكثير من الأعمال الفنية التى تناقش القضية الفلسطينة وعلقت في أذهان الجمهور.


وخلال السطور التالية ويوضح لكم موقع "بالمصري" أهم الأعمال الفنية التي ناقشت القضية الفلسطينية وهي كالآتي:


فيلم السفارة في العمارة

فيلم السفارة في العمارة يعتبر أهم الأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية، حيث تدور أحداث الفيلم الذي تم عرضه عام 2005 في إطار درامي، حول المهندس شريف الذي يعنل بإحدى شركات البترول في دبي، ويعود لمصر بعد غياب 20 سنة ويتفاجأ بأن السفارة الإسرائيلية بجانب شقته، ويحاول جاهدًا بيع الشقة ولكنه يفشل ليضطر أن يتعامل مع الأمر بطرق مختلفة.


شارك في العمل مجموعة من الفنانين ومنهم " عادل إمام، داليا البحيري، لطفي لبيب، أحمد راتب، خالد زكي، خالد سرحان، محمد أبو داود، ضياء المرغني، عزت أبو عوف" وغيرهم العديد من الفنانين، والفيلم من تأليف يوسف معاطي وإخراج عمرو عرفة.

فيلم السفارة في العمارة

فيلم أصحاب ولا بيزنيس

عرض فيلم أصحاب ولا بيزنس عام 2001، وتدور أحداثه حول طارق السيوفي وكريم نور مذيعان ببرامج ترفيهية، ويتسابق النجمان للفوز بأحد الإعلانات ووسط هذا الصراع، تنشأ الانتفاضة الفلسطينية، ليضطر كريم الذهاب إلى فلسطين، وهناك تتغير نظرته ويصبح داعمًا للقضية الفلسطينية.

شارك في الفيلم عدد من الفنانين ومنهم " مصطفى قمر، طارق عبد العزيز، موناليزا، نور اللبنانية، هاني سلامة، عمرو واكد" وغيرهم العديد، والفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج علي إدريس.

أصحاب ولا بيزنس

فيلم همام في أمستردام

قدم الفنان محمد هنيدي العديد من الأفلام التي تناقش القضية الفلسطينية، وفيلم همام في أمستردام واحد من هذه الأفلام، والذي عرض عام 1999، حيث تدور في إطار كوميدي حول همام الذي يعاني من الفقر والحزن بعد أن تهجره خطيبته، وارتباطها برجلًا أخر، فيقرر الذهاب إلى هولندا للعيش مع خاله، ويتعرض للكثير من المتاعب هناك، حيث ظهر الصراع العربي الإسرائيلي في مشهد مع الفنان محمد هنيدي والفنان أيمن الشيوي.

الفيلم من بطولة الفنان محمد هنيدي ومجموعة من الفنانين ومنهم " أحمد السقا، طارق عبد العزيز، أحمد عيد، محمود البزاوي، أيمن الشيوي" وغيرهم العديد من الفنانين، والفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد.

فيلم همام في أمستردام


فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

عرض فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية عام 1998، ويعتبر من أفلام الفنان محمد هنيدي التي قدمت الصراع العربي الإسرائيلي، حيث ظهر في مشهد حرق مجموعة من طلاب الجامعة الأمريكية لعلم إسرائيل.

الفيلم يدور في إطار كوميدي حول خلف الدهشوري الطالب الصعيدي، الذي يحصل على منحة للألتحاق بالجامعة الأمريكية، ويتعرف على زملاء هناك ويقع في حب زميلته التي تنشغل بأستاذها، وفي نفس الوقت تحبه زميلته سيادة والتب لا يبادلها بنفس الشعور.


شارك في الفيلم عدد من الفنانين ومنهم "منى زكي، محمد هنيدي، أحمد السقا، هاني رامزي، طارق لطفي، غادة عادل" وغيرهم العديد، والفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد.

فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية


فيلم باب الشمس

فيلم باب الشمس عرض في عام 2005، والذي يعد أحد أهم الأفلام التي جسدت القضية الفلسطينية وفازت بالعديد من الجوائز، وذلك بعد أن أظهر معاناة الشعب الفلسطيني الذي يعيش في مخيمات.


الفيلم من بطولة الفنان باسل الخياط، ريم تركي، ميادة درويش، عروة نيرية، هيام عباس، نادرة عمران" وغيرهم العديد من الفنانين، والفيلم من تأليف محمد سويد وإخراج يسري نصر الله.

فيلم باب الشمس


فيلم الناصر صلاح الدين

يعتبر فيلم الناصر صلاح الدين واحد من أبرز الأفلام لتاريخ السينما المصرية، حيث جسد أهمية القدس والصراع عليهامنذ فجر التاريخ، والذي مازال عالقًا في أذهان الجمهور بردود الفنان أحمد مظهر وقوله "أورشليم أرض عربية".

شارك في الفيلم باقة من أهم الفنانين ومنهم " أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، نادية لطفي، ليلى طاهر، ليلى فوزي  حمدي غيث" وغيرهم العديد من الفنانين، والفيلم من تأليف يوسف السباعي وإخراج يوسف شاهين.

فيلم الناصر صلاح الدين
تم نسخ الرابط