الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعليم حكومي بوديعة.. مبادرة للمصريين بالخارج

تعليم حكومي
تعليم حكومي

أعلنت مجموعة من المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية عن مبادرة تحمل اسم "تعليم حكومي وتنسيق موحد بوديعة للشهادات المعادلة العربية"، يكون محورها قضية تنسيق تعليم أبناء العاملين بالخارج.

وجاء في المبادرة: نأمل نحن، أبناء مصر بالخارج، جزء من هذا الوطن الحبيب، ونريد أن يكون لنا دور في بناء الجمهورية الجديدة خلف سيادة الرئيس، وإيمانا منا بالدور المجتمعي للمواطن في تبني الحوار الوطني من اجل حل مشكلاته، وكذلك دعم الدولة المصرية؛ فإننا، وبعد حوار مجتمعي بين المصريين بالخارج عامة ودول الخليج خاصة، توافقنا على عرض مبادرة "تعليم حكومي وتنسيق موحد بوديعة للشهادات المعادلة العربية".

 

أهم محاور مبادرة تعليم حكومي وتنسيق موحد بوديعة


وتمثلت أهم محاور مبادرة "تعليم حكومي وتنسيق موحد بوديعة للشهادات المعادلة العربية" في:
- دمج تنسيق الطلاب المصريين بالداخل والخارج في تنسيق واحد بعد معادلة الشهادات العربية والأجنبية على الشهادة الثانوية العامة المصرية. وذلك تطبيقا لمبدأ المساواة بين المواطنين.
- عمل تنسيق إلكتروني موحد للجامعات الأهلية، وتنسيق إلكتروني موحد للجامعات الخاصة. في موعد التنسيق الحكومي ومنع التقديم الورقي المباشر قبل ظهور نتائج التنسيق.
- أحقية طلاب الشهادات المعادلة "المصريين" في الحصول على كافة المنح الدراسية المجانية التي تقدمها الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة.
- تعديل نسبة معادلة وقبول الشهادة الثانوية السعودية في الجامعات المصرية لتصبح "70% مدرسة+ 30% قدرات" بدلًا من "50% مدرسة + 50% قدرات". مع عدم التفرقة بين تنسيق البنات وتنسيق البنين.
- دراسة نظام المسارات السعودي الجديد وتحديد الكليات والبرامج المتاحة لكل مسار حتى يتمكن أبناؤنا من اختيار المسار الذي يناسب ميولهم من البداية. 
- مراجعة شروط المعادلة على الثانوية العامة المصرية لمن درس المقررات المؤهلة للمسارات العلمية واعتمادها، كطلاب الثانوية الإماراتية والقطرية.
 

تم نسخ الرابط