الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى ميلاد محسن ممتاز.. يوسف شعبان درس الحقوق برغبة والده وتركها من أجل الفن

يوسف شعبان
يوسف شعبان

يحل اليوم الأحد الموافق 16 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، الذي وُلد في مثل هذا اليوم عام 1931 في حي شبرا في القاهرة، وسط عائلة مسلمة وكان والده مصمم اعلانات شهيرا في إحدى الشركات الأجنبية، وهو الأبن الأكبر لـ 4 أشقاء.

دراسة يوسف شعبان 

 

تأثر الفنان يوسف شعبان بمهنة والده كثيرًا، فكان والده يُحضر له الجرائد والمجلات الفنية، لذلك أراد أن يلتحق بكلية الفنون الجميلة، لكن والده عارضه، وخيره بين الكلية الحربية أو الشرطة أو كلية الحقوق، فانتهى به الحال بانضمامه إلى كلية الحقوق في جامعة عين شمس

 

لكن شغفه بالفن لم يتوقف عند ذلك، فالتحق بفريق التمثيل في السنة الأولى من دراسته، ثم قرر تقديم ورقه في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وذلك بالتزامن مع دراسته للحقوق، لكنه لم يستطع التوفيق بين الدراستين فترك الحقوق وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية في 1962.

بدايات يوسف شعبان الفنية

بعد تخرج يوسف شعبان في المعهد العالي للفنون المسرحية، اختاره الفنان الراحل محمود مرسي ليشارك في بطولة السهرة التليفزيونية "الحب الكبير"، ولم تكن هذه أول مرة، إذ شارك في فيلم "سهم الله" عام 1958، ثم توالت بعد ذلك أعماله الفنية والمسرحية على مدار 60 عامًا، ورحل تاركًا في قلوب محبيه العديد من العلامات الفارقة التي لا تُنسى مع الزمن.

تم انتخاب الفنان يوسف شعبان قبل ذلك نقيبًا للممثلين لدورتين متتاليتين منذ عام 1997 حتى عام 2003، وقرر خلال تلك الفترة الابتعاد عن السينما والاكتفاء بمسلسلين فقط في العام.

أشهر لزمات الفنان يوسف شعبان

اشتهر الفنان يوسف شعبان ببعض الجمل التي يتم تداولها حتى الآن بين الجمهور، كما تميز بنبرة صوته التي لا تنسى، ومن أشهر هذه اللزمات: في مسلسل رأفت الهجان "مصر محتاجالك يا رأفت"، "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، "مش كل مرة تسلم الجرة".

آخر أعمال يوسف شعبان

وكان آخر أعمال الفنان يوسف شعبان مشاركته في مسلسل "ملوك الجدعنة" الذي توفي قبل الانتهاء من تصويره بسبب اصابته بفيروس كورونا، وتوفي يوم 28 فبراير عن عمر يناهز الـ90 عامًا.

تم نسخ الرابط