الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ابن السيدة زينب وجده من أعيان المنصورة.. معلومات عن عمر خيرت في عيد ميلاده

الموسيقار عمر خيرت
الموسيقار عمر خيرت

يحتفل الموسيقار عمر خيرت اليوم 11 نوفمبر بعيد ميلاده الـ 75، الذي يعتبر من أشهر وأمهر الموسيقيين في مصر والوطن العربي، وقد عشق البيانو واكتشف معه العديد من المناطق الموسيقية الجديدة.

وُلد عمر خيرت في مثل هذا اليوم عام 1947 في حي السيدة زينب بالقاهرة بين أسرة مثقفة محبة للفنون، فـ عمه هو أبو بكر خيرت المهندس المعماري الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصري الذي أثرى المكتبة الموسيقية المصرية بأعمال سيمفونية رائعة، واكمل عمر خيرت درب عمه الموسيقار أبو بكر خيرت، وعشق البيانو واكتشف معه مناطق موسيقية جديدة في ذكريات وقوة الشخصية المصرية.

عيد ميلاد الموسيقار عمر خيرت

أما جد الموسيقار عمر خيرت فهو محمود عبد الرحيم خيرت الذي كان أحد أعيان المنصورة وكان محاميًا وكان مهتمًا بالفنون وشاعرًا ومترجمًا وموسيقيًا، ولديه صالون دائم للفنون يجمع رموز الفن والثقافة في ذلك العصر بالقاهرة مثل: فنان الشعب سيد درويش والأديب المنفلوطي، ووالده كان مهندس معماري متخصص في العِمارة الإسلامية وبناء المساجد، وكان عازف بيانو وظل مواظب على العزف حتى وفاته.

الموسيقار عمر خيرت

علاقة الموسيقار عمر خيرت بالكونسرفتوار

بدأت علاقة الموسيقار عمر خيرت بالبيانو بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959، حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الأيطالي "كارو" بجانب دراسته للنظريات الموسيقية، ثم انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي في كلية ترينتي بلندن حتى اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية كمؤلف محترف.

وانضم عمر خيرت في بداياته لفرقة ليى بُتي شا - Les petits chats، والتي كانت فرقة مصرية لموسيقى الروك تمت نشأتها في مطلع ستينيات القرن الماضي ومن ضمن أشهر أعضائها الفنان عزت أبو عوف، كما عمل عمر خيرت في الفرق كعازف درامز وكان لها أثر واضح في مؤلفاته مثل الخادمة ورابسودية عربية وغيرها، وأطل عمر على الجمهور لأول مرة من خلال فيلم ليلة القبض على فاطمة عام 1983، حيث ألف الموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم.

اقرأ أيضًا: أسما شريف منير توجه رسالة لطليقها: "لازم الناس تتعلم منك يعني إيه انفصال محترم"

تم نسخ الرابط