الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مشرعون أمريكيون يطالبون بالتحقيق في عمليات احتيال مزعومة ضد إيلون ماسك

إيلون ماسك
إيلون ماسك

طلب أربعة مشرعون أمريكون من لجنة الأوراق المالية والبورصة، التحقيق فيما إذا كان إيلون ماسك قد ارتكب عمليات احتيال في الأوراق المالية من خلال تضليل المستثمرين المزعومين بشأن سلامة زراعة الدماغ التي تطورها شركة الملياردير نيورالينك وذلك وفقًا لرسالة إلى الهيئة التنظيمية. 

وجاء طلب إجراء تحقيق من النواب الديمقراطيين في مجلس النواب إيرل بلوميناور من ولاية أوريغون وجيم ماكغفرن من ماساتشوستس، وباربرا لي وتوني كارديناس من كاليفورنيا، وفقًا للرسالة المرسلة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة يوم الثلاثاء.

بروتوكولات السلامة بشركة نيورالينك 

ويأتي التدقيق في تعامل شركة نيورالينك مع بروتوكولات السلامة في الوقت الذي تستعد فيه الشركة لاختبار زرع الدماغ لدى البشر لأول مرة، وهو معلم حاسم لطموحات الشركة الناشئة لمساعدة المرضى على التغلب على الشلل ومجموعة من الحالات العصبية.

وتستشهد الرسالة بالسجلات البيطرية التي تم الحصول عليها من تجارب Neuralink على القرود، والتي تشير إلى أن الحيوانات عانت من "آثار صحية منهكة" من الغرسات بما في ذلك الشلل والنوبات وتورم الدماغ.
 

وجاء في الرسالة أنه تم قتل ما لا يقل عن 12 قردًا صغيرًا يتمتع بصحة جيدة كنتيجة مباشرة لمشاكل في عملية زرع الشركة.

ومع ذلك قلل ماسك الرئيس التنفيذي لشركة Neuralink من مخاوف المستثمرين بشأن نتائج اختباراتها على الحيوانات حسبما جاء في الرسالة.

وكتب ماسك أنه لم يمت أي قرد نتيجة لزرع Neuralink في منشور على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به، X، في 10 سبتمبر وأضاف أن الشركة اختارت القرود النهائية لتقليل المخاطر على القرود الأصحاء.
 

إيلون ماسك ينتهك قواعد هيئة الأوراق المالية

فيما كتب بلوميناور وغيره من المشرعين إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات أن الأدلة التي قاموا بمراجعتها تظهر أن موت الحيوانات في تجارب نيورالينك يرتبط بشكل مباشر بسلامة وتسويق واجهة الدماغ والحاسوب في نيورالينك.

وكتب المشرعون أنه نتيجة لذلك فإن بيان ماسك ربما انتهك قواعد هيئة الأوراق المالية والبورصة في إنكار الاتصال.
 

وفي العام الماضي قال موظفو شركة نيورالينك لرويترز إن الشركة كانت تستعجل وتفشل في إجراء عمليات جراحية على القرود والخنازير والأغنام، مما أدى إلى نفوق حيوانات أكثر من اللازم.

ووجدت رويترز أن الضغط من أجل السرعة جاء من ماسك الذي ضغط على الموظفين لتقديم بيانات السلامة التي تطلبها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للسماح بإجراء الاختبارات البشرية.

والجدير بالذكر أنه في شهر مايو أعلنت شركة نيورالينك أنها حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لإجراء تجربتها السريرية الأولى على الإنسان دون الكشف عن تفاصيل الدراسة المخطط لها.

تم نسخ الرابط