الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الجنوبية: الجارة الشمالية تلقت مساعدات روسية لإطلاق قمر تجسس صناعي

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

قال مشرعون كوريون جنوبيون اليوم، نقلا عن وكالة المخابرات الكورية الجنوبية، إن كوريا الشمالية حصلت على مساعدة من روسيا لإطلاقها الناجح لقمر استطلاع صناعي هذا الأسبوع.

تفاصيل المحاولة الثالثة لكوريا الشمالي  لإطلاق الصاروخ

وكان الإطلاق هو المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية بعد محاولتين فاشلتين، والأولى منذ الزيارة النادرة التي قام بها زعيمها كيم جونغ أون إلى روسيا في سبتمبر، والتي وعد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين بمساعدة بيونغ يانغ في بناء أقمار صناعية.

وبعد محادثات بين الزعيمين أرسلت كوريا الشمالية بيانات حول مركبات الإطلاق المستخدمة في إطلاق قمرين صناعيين سابقين، وعرضت روسيا تحليلها للبيانات، وفقًا ليو سانغ بوم، عضو لجنة الاستخبارات البرلمانية.

وقال يو للصحفيين: “فيما يتعلق بنجاح الإطلاق الثالث قيم جهاز المخابرات الوطنية أن هناك مساعدة من روسيا مستشهدا بتعهد بوتين المعلن علناً بالمساعدة في مركبة الإطلاق الكورية الشمالية وتبادل البيانات بين بيونغ يانغ وموسكو”.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أمس: “إن زعيم البلاد شاهد صورا التقطت فوق جزيرة غوام لمنشآت عسكرية أمريكية لكن يو قال إنه من الصعب التحقق مما إذا كان القمر الصناعي قادرا على التقاط مثل هذه الصور” . 

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن أجزاء من صاروخ تم انتشالها بعد فشل عملية الإطلاق الثانية في مايو، أظهرت أنه لم يكن له أي استخدام ملموس كقمر صناعي للاستطلاع.

وقال يو نقلاً عن وكالة المخابرات: “لم يكونوا في وضع يسمح لهم بتحديد قدرات القمر الصناعي ما لم تنشر كوريا الشمالية مقطع فيديو يظهر أنها التقطت تلك الصور لغوام”.

وأضاف يون كون يونج، عضو آخر في اللجنة، أن الإطلاق كان ناجحاً لأن القمر الصناعي دخل مداره وكوريا الشمالية يمكنها إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية وإجراء تجربة نووية العام المقبل.

إدانة الولايات المتحدة ودول غربية لعملية إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي

وأثار إطلاق الصاروخ الأخير إدانة من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، في حين علقت كوريا الجنوبية جزءا من الاتفاق العسكري المبرم عام 2018 مع كوريا الشمالية.

الخارجية الروسية تنفي وجود تعاملات عسكرية مع كوريا الشمالية 

ونفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الأربعاء، أي تعاملات عسكرية غير قانونية مع كوريا الشمالية، قائلة إن روسيا تنفذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأشارت زاخاروفا في إفادة صحفية أن الاتهامات الموجهة لهم ليس لها أساس أو أي دليل على الإطلاق.

وتحظر قرارات الأمم المتحدة  التي صدرت بدعم من روسيا  تطوير التكنولوجيا التي تنطبق على برامج الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية والتعاون في مجالات مثل العلوم النووية والتكنولوجيا والفضاء وهندسة الطيران.

إقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تعلق جزءا من الاتفاق العسكري بعد أن أطلقت جارتها الشمالية قمر تجسس

تم نسخ الرابط