الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المبعوث الأمريكي للمناخ يطلق خطة الاندماج النووي الدولية في مؤتمر "COP28"

المبعوث الرئاسي الأمريكي
المبعوث الرئاسي الأمريكي جون كيري

أطلق المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، جون كيري، اليوم، خطة مشاركة دولية لتعزيز الاندماج النووي، قائلًا: "إن التكنولوجيا الخالية من الانبعاثات يمكن أن تصبح أداة حيوية في مكافحة تغير المناخ".

وتابع كيري إن الخطة تضم 35 دولة وستركز على البحث والتطوير وقضايا سلسلة التوريد والتنظيم والسلامة، مشيرًا إلى أن هناك إمكانية للاندماج لإحداث ثورة في عالمنا.

الطاقة النووية 

كما يمكن تكرار الاندماج الذي يزود الشمس والنجوم الأخرى بالطاقة لتوليد الكهرباء على الأرض بالحرارة والضغط، باستخدام الليزر أو المغناطيس لتحطيم ذرتين ضوئيتين إلى ذرة أكثر كثافة، ما يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الطاقة.

ويمكن أن تتمتع التكنولوجيا الناشئة بميزة مهمة على محطات الانشطار النووي الحالية، من خلال إنتاج كميات هائلة من الطاقة غير المحدودة دون نفايات مشعة طويلة الأمد، إلا أن هناك عقبات كبيرة أمام إنتاج الكهرباء تجاريًا عن طريق الاندماج، على سبيل المثال لم يحقق العلماء حتى الآن سوى حالات متفرقة.

 وكشفت تقارير علمية متخصصة أن تجارب الاندماج تنتج طاقة أكبر مما هو مطلوب لتحقيقها، ولكن مع ذلك هناك أيضًا عقبات تنظيمية وعقبات أخرى تتعلق بعمليات الإنشاء وتحديد المواقع أمام إنشاء أساطيل جديدة من محطات الطاقة، لتحل محل أجزاء من أنظمة الطاقة الحالية.

اتفاقية الاندماج النووي 

ووقعت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية يوم 8 نوفمبر الماضي اتفاقية تعاون بشأن الاندماج النووي، وتشمل الدول الأخرى التي تسعى إلى تحقيق الاندماج النووي أستراليا والصين وألمانيا واليابان.

وفي أغسطس كرر العلماء باستخدام أشعة الليزر في مختبر وطني أمريكي في كاليفورنيا اختراقًا اندماجيًا، يسمى الاشتعال إذ تجاوزت كمية الطاقة القادمة من تفاعل الاندماج في لحظة تلك التي تركزت على الهدف، ومع ذلك قدر العلماء أن صافي إنتاج الطاقة لتلك التجربة كان حوالي 0.5% فقط من الطاقة المستخدمة في إطلاق أشعة الليزر.

تم نسخ الرابط