الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الانتخابات الرئاسية 2024.. شيخ الأزهر يصل لجنته الانتخابية للإدلاء بصوته

شيخ الأزهر أحمد الطيب
شيخ الأزهر أحمد الطيب

وصل شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إلى مقر لجنته الانتخابية في مدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة بمنطقة مصر الجديدة؛ للإدلاء بصوته، في أول التصويت بـ الانتخابات الرئاسية 2024، حيث أنه من المقرر أن تستمر العملية الانتخابية لمدة 3 أيام، حتى تنتهي يوم 12 ديسمبر الجاري.

الانتخابات الرئاسية 2024

 

دور الهيئة الوطنية للانتخابات

وفي سياق متصل، قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حازم بدوي، أمس السبت، خلال الاجتماع التعريفي حول الانتخابات الرئاسية 2024، إن الهيئة باشرت دورها الذي حدده الدستور والقانون في إجراء عملية الاستحقاق الرئاسي، طبقًا لأعلى المعايير الدولية منذ دعوة الناخبين وإعلان الجدول الزمني للانتخابات في يوم 25 سبتمبر الماضي.

إشراف قضائي كامل

وأشار «بدوي»، إلى أن عملية الانتخابات الرئاسية تجرى تحت إشراف قضائي بشكل كامل، موضحًا أن هناك قاضٍ يشرف على كل صندوق في جميع اللجان الفرعية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، ويعد الضمانة الأساسية في شفافية ونزاهة الانتخابات.

 

الانتخابات الرئاسية 2024

 

التخلف عن التصويت

الجدير بالذكر، أن الهيئة الوطنية للانتخابات، أكدت أن كل مواطن لا يشارك في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، سيدفع غرامة قدرها 500 جنيه، وذلك وفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014، الذي نص على أن كل اسم مقيد في قاعدة بيانات الناخبين ويتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بغير عذر، يدفع غرامة.

حق المواطنين في الانتخاب

وأشارت المادة 87 من الدستور المصري، في فقرتها الأولى، أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة واجب وطني، لذا يجب على جميع المواطنين حق الانتخاب وإبداء الرأي في عملية الاستفتاء والترشح بالانتخابات الرئاسية، حيث ينظم القانون مباشرة هذه الحقوق ويجوز الإعفاء من هذا الواجبات مع حالات حددها القانون.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط