الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس مجلس النواب يدلي بصوته في أول أيام التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

أدلي رئيس مجلس النواب، حنفي جبالي، اليوم الأحد، وهو أول أيام التصويت بالعملية الانتخابية، بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، بإحدى اللجان الانتخابية.

الجدير بالذكر، أن اللجان الانتخابية، اليوم الأحد، استقبلت المواطنين المسجلين في القاعدة الانتخابية؛ للتصويت في عملية الانتخابات الرئاسية.

طبقًا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، في وقت سابق، حيث من المقرر انطلاق عملية الاستحقاق الرئاسي في مصر، بداية من اليوم الموافق 10 ديسمبر حتى 12 ديسمبر، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء.

 

رئيس مجلس النواب يدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية 

 

دور الهيئة الوطنية للانتخابات

وفي سياق متصل، قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حازم بدوي، أمس السبت، خلال الاجتماع التعريفي حول الانتخابات الرئاسية 2024، إن الهيئة باشرت دورها الذي حدده الدستور والقانون في إجراء عملية الاستحقاق الرئاسي، طبقًا لأعلى المعايير الدولية منذ دعوة الناخبين وإعلان الجدول الزمني للانتخابات في يوم 25 سبتمبر الماضي.


إشراف قضائي كامل

وأشار «بدوي»، إلى أن عملية الانتخابات الرئاسية تجرى تحت إشراف قضائي بشكل كامل، موضحًا أن هناك قاضٍ يشرف على كل صندوق في جميع اللجان الفرعية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، ويعد الضمانة الأساسية في شفافية ونزاهة الانتخابات.

 

رئيس مجلس النواب يدلى بصوته    

 

التخلف عن التصويت

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن كل مواطن لا يشارك في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، سيدفع غرامة قدرها 500 جنيه، وذلك وفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014، الذي نص على أن كل اسم مقيد في قاعدة بيانات الناخبين ويتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بغير عذر، يدفع غرامة.

حق المواطنين في الانتخاب

وأشارت المادة 87 من الدستور المصري، في فقرتها الأولى، أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة واجب وطني، لذا يجب على جميع المواطنين حق الانتخاب وإبداء الرأي في عملية الاستفتاء والترشح بالانتخابات الرئاسية، حيث ينظم القانون مباشرة هذه الحقوق ويجوز الإعفاء من هذا الواجبات مع حالات حددها القانون.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط